الذهب يرتفع بفضل بيانات اقتصادية أمريكية ضعيفة

الذهب يرتفع بفضل بيانات اقتصادية أمريكية ضعيفة

+A -A
  • 19-06-2024, 17:21
  • 38 مشاهدة
  • اقتصاد

بغداد- ميل  

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الأربعاء بعد بيانات أشارت إلى أن ضعف النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة مما عزز آمال خفض سعر الفائدة مرة واحدة على الأقل هذا العام.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 2330.27 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1156 بتوقيت غرينتش.

وأظهرت بيانات صدرت أمس الثلاثاء أن مبيعات التجزئة الأمريكية ارتفعت بالكاد في مايو/ أيار مما يشير إلى أن النشاط الاقتصادي ظل ضعيفا في الربع الثاني.

وأشارت أداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي إلى أن البيانات عززت احتمالات خفض سعر الفائدة الأمريكية في سبتمبر/أيلول لتصبح الفرصة 67% بدلا من 61% في اليوم السابق.

ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائدا.

وصعدت أسعار الذهب نحو 1.3% يوم الجمعة بعد مؤشرات على انحسار التضخم في الولايات المتحدة ووسط عمليات بيع للأسهم الأوروبية بعد تضرر الأسهم الفرنسية بسبب اضطرابات سياسية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.1% إلى 29.54 دولار للأوقية. وصعد البلاتين 1.1% إلى 983.45 دولار. وربح البلاديوم 1.9% ووصل إلى 904 دولارات.


أسهم أوروبا

استقرت الأسهم الأوروبية عند الفتح اليوم الأربعاء إذ حدت خسائر أسهم الرعاية الصحية من المكاسب في حين واجهت الأسهم البريطانية ضغوطا بعد إعلان أحدث بيانات التضخم في بريطانيا.

واستقر المؤشر ستوكس 600 الأوروبي عند 515.25 نقطة بحلول الساعة 0711 بتوقيت غرينتش، وكان قطاع الرعاية الصحية ضمن الأكثر تراجعا وانخفض 0.5%.

وعلى الجانب الآخر صعد مؤشر قطاع شركات السفر والترفيه 0.7% مدعوما بارتفاع سهم أكور 2.3%.

في الوقت نفسه كشفت بيانات تصخم بريطانية أن التضخم في بريطانيا عاد إلى المعدل المستهدف عند اثنين بالمئة في مايو أيار لأول مرة منذ 3 أعوام تقريبا. وانخفض المؤشر فاينانشال تايمز البريطاني 0.2% في أحدث التداولات.

وهوى سهم إس.إم.إيه سولار تكنولوجي 29% بعدما خفضت الشركة الألمانية الموردة لقطع محطات الطاقة الشمسية توقعاتها للأرباح بدعوى الضبابية السياسية.

ومن المتوقع أن يكون التداول ضعيفا مع غياب المتعاملين الأمريكيين لأن الأسواق مغلقة في الولايات المتحدة بسبب عطلة عامة.


أسهم اليابان

أغلق المؤشر نيكي الياباني مرتفعا اليوم الأربعاء مقتفيا أثر مكاسب سجلتها أسهم شركات أشباه الموصلات في وول ستريت في ختام جلسة أمس  الثلاثاء لكن عمليات جني الأرباح حدت من المكاسب.

وارتفعت أسهم التكنولوجيا اليابانية في التعاملات المبكرة اليوم على أثر مكاسب أسهم إنفيديا الأمريكية لصناعة الرقائق الإلكترونية والتي تفوقت على مايكروسوفت لتصبح الشركة الأعلى قيمة في العالم بين عشية وضحاها. وصعد مؤشر فيلادلفيا لأشباه الموصلات أكثر من واحد بالمئة.

وأغلق المؤشر نيكي على ارتفاع 0.23% عند 38570.76 نقطة، في حين أغلق المؤشر توبكس الأوسع نطاقا مرتفعا 0.47% عند 2728.64 نقطة.