دراسة: عوادم المركبات تشكل نسبة 60% من مجموع الانبعاثات الملوثة للهواء في بغداد

دراسة: عوادم المركبات تشكل نسبة 60% من مجموع الانبعاثات الملوثة للهواء في بغداد

+A -A
  • 5-08-2024, 16:07
  • 67 مشاهدة
  • اقتصاد

بغداد- ميل
اكد رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان، فاضل الغراوي، إن مركزه أعد دراسة شاملة عن مشكلة السيارات في العراق وتأثيراتها البيئية، وإن عدد السيارات وصل إلى أرقام كبيرة.
وقال الغراوي، في تصريح تابعه "ميل"، أن "انبعاثات عوادم المركبات تشكل نسبة أكثر من 60% من مجموع الانبعاثات الملوثة للهواء في بغداد، حيث تتكون من الملوثات الغازية الناتجة عن محركات الاحتراق الداخلي العاملة بالبنزين والكاز".
وأضاف، إن "العراق احتل المرتبة 55 في معدلات ملكية السيارات في العالم بناء على نسبة السيارات المستخدمة لكل ألف شخص، كما جاء بالمرتبة 20 من أصل 63 دولة بنسبة النمو التي تبلغ 4% سنوياً، وأن العام 2024 شهد ارتفاعاً بنسبة 1.9%، في حين بلغت النسبة في عام 2023 بحدود 1.8%".
وحذر الغراوي من أن زيادة عدد السيارات ستؤدي إلى ضغط على البنية التحتية للطرق والجسور، وستزيد الكلف الكبيرة لاستيراد السيارات، وتتسبب في زيادة الانبعاثات الكربونية وحوادث السير والازدحامات المرورية. وأشار إلى أن نسبة انبعاثات السيارات في العراق تزداد خطورتها على الصحة العامة بسبب انبعاثات أكاسيد الكربون والنتروجين والكبريت المسببة لمختلف الأمراض التنفسية، إضافة إلى التأثير المسرطن من الملوثات الهيدروكربونية المتطايرة.
وطالب الغراوي الحكومة، بوضع سقف لأعداد المركبات بما يناسب الطاقة الاستيعابية للطرق، واتخاذ إجراءات عاجلة لوقف استيراد السيارات لمدة خمس سنوات، ومعالجة الاختناقات المرورية، والتشجيع على استخدام السيارات الصديقة للبيئة المتمثلة بالسيارات الكهربائية والهجينة.