الذهب يستعيد بريقه مع تراجع الدولار

الذهب يستعيد بريقه مع تراجع الدولار

+A -A
  • 15-08-2024, 11:05
  • 54 مشاهدة
  • اقتصاد

بغداد- ميل  

ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الخميس، بدعم من تراجع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية مع ترقب المستثمرين المزيد من البيانات الأميركية لتحديث توقعاتهم بعد أن قلّص تقرير مهم عن التضخم الآمال في خفض أكبر لأسعار الفائدة في سبتمبر أيلول. 

وزاد الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المائة إلى 2452.69 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 05:47 بتوقيت غرينتش، بعد أن سجلت الأسعار أكبر انخفاض منذ 6 أغسطس (آب) الأربعاء. وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.4 في المائة إلى 2490.10 دولار، وتراجع الدولار وعوائد سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات بعد أن سجل كل منهما أدنى مستوى في أكثر من أسبوع في الجلسة السابقة.

وقال ييب جون رونغ، المحلل في "آي جي"، إن احتمالات خفض أسعار الفائدة بمقدار أقل ربما أدت إلى بعض عمليات جني الأرباح في سوق الذهب الليلة الماضية. وأظهرت بيانات الأربعاء أن مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة ارتفع قليلاً في يوليو تموز، وأن الزيادة السنوية في التضخم تباطأت إلى أقل من 3 في المائة للمرة الأولى منذ أوائل عام 2021.

وفتحت البيانات باباً أوسع أمام مجلس الاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة الشهر المقبل، لكن من غير المرجح أن يكون هناك خفض أكبر.

وتراهن الأسواق الآن بنسبة 36 في المائة تقريباً على خفض الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة 50 نقطة أساس في سبتمبر مقابل 50 في المائة قبل إصدار بيانات مؤشر أسعار المستهلكين، وفقاً لأداة "فيد ووتش" التابعة لمجموعة "سي إم إي"، ومن شأن خفض أسعار الفائدة أن يعزز جاذبية الذهب الذي لا يدر عائداً.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.4 في المائة إلى 27.7 دولار للأوقية. وزاد البلاتين 1.1 في المائة إلى 930 دولاراً، بينما هبط البلاديوم 0.6 في المائة إلى 929.75 دولار.