يونيسف تطرح مناقصة طارئة لتأمين لقاحات "جدري القردة"

يونيسف تطرح مناقصة طارئة لتأمين لقاحات "جدري القردة"

+A -A
  • 1-09-2024, 15:16
  • 48 مشاهدة
  • اقتصاد

بغداد- ميل  

طرحت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" مناقصة طارئة من أجل تأمين لقاحات جدري القردة للدول المتضررة من الأزمة، وذلك بالتعاون مع ثلاثة جهات أخرى تشمل تحالف اللقاحات"Javi"، ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا، ومنظمة الصحة العالمية.

ويمكن إبرام اتفاقيات لما يصل إلى 12 مليون جرعة حتى عام 2025، اعتماداً على القدرة الإنتاجية للمصنعين، بحسب ما ذكرته تلك المنظمات في بيان مشترك.

وأشار البيان إلى أن يونيسف ستبرم بموجب المناقصة اتفاقيات توريد مشروطة مع الجهات المصنعة للقاحات، مما سيسمح لها بشراء اللقاحات وشحنها بمجرد تأكيد التمويل والطلب والاستعداد والمتطلبات التنظيمية، بحسب وكالة رويترز.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت، في وقت سابق من شهر أغسطس/ آب، أن جدري القردة يشكل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً بعد انتشار العدوى الفيروسية في جمهورية الكونغو الديمقراطية وانتقالها إلى الدول المجاورة.

وأشار المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إلى الإبلاغ عن أكثر من 18 ألف حالة يشتبه في إصابتها بجدري القردة في الكونغو خلال 2024 حتى الآن، بالإضافة إلى 629 حالة وفاة، بينما تأكدت أكثر من 150 حالة إصابة في بوروندي.