التجارة تبشر العراقيين: لا فساد بعد السلة الغذائية

التجارة تبشر العراقيين: لا فساد بعد السلة الغذائية

+A -A
  • 16-12-2021, 18:07
  • 77 مشاهدة
  • محليات

بغداد- ميل  

أعلن وزير التجارة علاء الجبوري، انخفاض مؤشرات الفساد في الوزارة بعد دخول القطاع الخاص الى ملف السلة الغذائية، فيما أكد على دور العمل الرقابي في تحصين بيئة العمل.  


وذكر الوزير في بيان ورد لـ "ميل" إن"مؤشرات الفساد انخفضت بعد دخول القطاع الخاص الى تعاقدات السلة الغذائية والغاء كل التعاقدات التي تجريها الوزارة"، مشيراً إلى "تقويض حالات الفساد التي ممكن ان تحدث خلال تسويق محاصيل الحنطة والشلب والشعير، من خلال جولات ميدانية مستمرة للفرق الرقابية بالتنسيق مع الامن الوطني ومكافحة الجريمة المنظمة".  



وأضاف الجبوري، أن "مؤشرات الفساد كانت أكثر من 15 مؤشرا قبل اربعة سنوات والعام انخفضت إلى 10 والآن قد تصل إلى خمسة فقط وتوجه الوزارة لمحاربة الفساد بدأ يؤشر منحى إيجابياً من خلال دخول القطاع الخاص الى السلة الغذائية، فضلا عن عن نوعية المفردات وجودتها، خاصة وان الوزارة تدقق وتراقب وتجهز والقطاع الخاص هو من يقوم بعمليات التوريد والشراء والتعاقد".  



وأكد، أن "المرحلة المقبلة تتطلب انهاء كل مظاهر الفساد من خلال أساليب وقائية اعتمادا على الخطة الاستراتيجية التي اعلنتها هيئة النزاهة ودائرة الرقابة التجارية من خلال عملها خلال عام كامل من الجهد الحكومي".  



ولفت إلى، أنه "لابد أن يكون العمل الرقابي وقائياً وعلاجياً والذي من شأنه أن يسهم في تحصين بيئة العمل، والمنظومة المجتمعية ضد كافة أشكال الفساد، وتفعيل قيم ومبادئ النزاهة والشفافية".  



وبين، أن "هيئة النزاهة مؤشر وطني للنزاهة لتقييم عمل الوزارات لخلق بيئة تنافسية حول المعالجات للحالات والمتغيرات وبحجم العمل وطبيعة كل وزارة وتاثيرها على المصلحة العامة".  



وأشار البيان إلى أنه "بدوره قال مدير عام الرقابة التجارية والمالية: إن هذه الاحتفالية تأتي في إطار جهود وزارة التجارة لترسيخ مفاهيم ومعايير النزاهة والشفافية ، والتعريف بميثاق سلوك ونزاهة الموظفين والتحفيز على الالتزام بالسلوك الوظيفي، ولتصحيح مسارات العمل وتقويمها؛ في سبيل مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية لحماية المال العام".