معظمهم شباب .. عدد سكان العراق يتجاوز 43 مليون نسمة خلال 2023

معظمهم شباب .. عدد سكان العراق يتجاوز 43 مليون نسمة خلال 2023

+A -A
  • 11-07-2023, 15:25
  • 126 مشاهدة
  • محليات

بغداد- ميل  

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الثلاثاء، أن عدد سكان العراق لهذا العام بلغ 43 مليوناً و324 ألف نسمة"، مشيرةً إلى أن نحو نصف سكان العراق يتركزون في محافظات بغداد ونينوى والبصرة وذي قار.

وقالت الوزارة في بيان أصدرته لمناسبة اليوم العالمي للسكان، ورد لـ"ميل"، إنها "تعمل على إجراء التعداد العام للسكان في العام المقبل بهدف خدمة التنمية من خلال بناء قاعدة بيانات شاملة وكاملة عن واقع السكان في جميع المجالات، الأمر الذي سيخدم خطط التنمية، وقد أولت الحكومة اهتماماً كبيراً لتهيئة الظروف المناسبة لإجراء التعداد بعد توفير التخصيصات المالية".

وأشار البيان إلى "استعداد الهيئة العليا للتعداد برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء- وزير التخطيط محمد علي تميم لعقد اجتماع مهم خلال الأيام القريبة المقبلة لإقرار الخطة التفصيلية لإجراء التعداد".

ولفت إلى أن "الوزارة تواصل استعداداتها لإقامة احتفال رسمي لمناسبة اليوم العالمي للسكان يوم 26 تموز الحالي بالتعاون والشراكة مع صندوق الامم المتحدة للسكان والجمعية العراقية للعلوم الاحصائية، وسيُخصص للسكان والتغييرات المناخية".

وأضاف: "يتزامن الاحتفال باليوم العالمي للسكان هذا العام، مع إطلاق الوثيقة الوطنية للسياسة السكانية في العراق التي أعلن عن إطلاقها رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يوم 17  أيار الماضي، وتتضمن 11 محوراً غطّت كل مفاصل حياة الانسان، وهذه المحاور هي : التعليم والتعلم- الصحة والصحة الإنجابية- الطفولة، حقوق وحماية- الشباب والتشغيل- تمكين المرأة- دعم الفئات السكانية الهشة (الاطفال- المعاقون- كبار السن)- السكان والتغييرات المناخية- الهجرة الداخلية والخارجية- السكن- القيم والتماسك الاجتماعي- وأخيراً محور المناصرة والتثقيف السكاني".

ونوه البيان بأن "عدد سكان العراق لهذا العام 2023 قدر بـ43 مليوناً و324 ألف نسمة"، لافتة إلى أن "نسبة النمو السنوي للسكان تبلغ 2.5 بالمئة".

وتابع، أن "نسبة الذكور تبلغ 50.5 بالمئة والإناث 49.5 بالمئة من مجموع السكان"، موضحة أن "نسبة السكان في الفئة العمرية أقل من 15 سنة حوالي 40 بالمئة من مجموع السكان، فيما تبلغ نسبة السكان بعمر 15-64 سنة هي 75 بالمئة، ويشكل الشباب ضمن الفئة العمرية (15 – 24) سنة نسبة 28 بالمئة من مجموع السكان".

وذكر أن "نحو 50 بالمئة من السكان يتركزون في محافظات (بغداد- نينوى- البصرة- ذي قار)، ويشكل سكان المدن (الحضر) 70 بالمئة مقابل 30 بالمئة نسبة سكان الريف"، مشيراً إلى "تسجيل تحسن كبير في صحة الاطفال الرضّع ودون الخمس سنوات بعد تراجع معدلات الوفيات ضمن هذه الفئة الى اقل من 20 وفاة لكل (100 الف) ولادة حيّة، وهو ما انعكس ايجابا على تحسن معدل توقع الحياة وارتفاعه الى 74 سنة".

ونوه إلى "تسجيل تراجع في معدل الخصوبة من 3.66 عام 2018، الى 3.3 مولود للمرأة بعمر (15-49) سنة عام 2022"، متوقعاً أن "يدخل سكان العراق المرحلة الرابعة من مراحل التحولات الديموغرافية وصولا لدخوله مرحلة (الهبة الديموغرافية) التي تقل فيها معدلات الخصوبة الى مستوى الاحلال وتنخفض نسبة الفئات العمرية بعمر الاعالة مقابل زيادة نسب الفئات العمرية بسن العمل".