واسط تعطي للخزينة العراقية نصف مليون طن من الحنطة خلال الموسم الحالي

واسط تعطي للخزينة العراقية نصف مليون طن من الحنطة خلال الموسم الحالي

+A -A
  • 10-06-2024, 18:26
  • 63 مشاهدة
  • محليات

بغداد- ميل  

أعلنت محافظة واسط، اليوم الاثنين، عن تمويل الخزينة العراقية بنحو نصف مليون طن من انتاج محصول الحنطة في الموسم الحالي.

تشير توقعات وزارة الزراعة العراقية، الى وصول الكميات المستلمة خلال الموسم التسويقي الحالي إلى 7 ملايين طن.

وقال مدير زراعة واسط أركان مريوش، في تصريح تابعه "ميل"، إن "موسم التسويق للحنطة في واسط انتهى، حيث استلمت وزارة التجارة نحو 482 الف طن، وكذلك استلمت شركات البذور كميات أخرى، ليصبح المجموع تقريباً نصف مليون طن"، مبينًا أن "في واسط يوجد 8 مراكز استلام محصول الحنطة، بواقع سايلوين في الصويرة وفي الكوت، والباقي ساحات استلام المحصول".

واضاف مريوش إن "المساحات المزروعة بمحصول الحنطة في الموسم الحالي داخل الخطة الزراعية بلغت نحو 400 الف دونم، أما مساجات الاراضي الزراعية خارج الخطة فقد بلغت نحو 291 الف دونم".

ورأى أن "انتاج السنة الحالية من محصول الحنطة كان بالامكان أن يكون أفضل لولا الامطار والعواصف الرعدية التي حصلت في فصل الربيع".

ومؤخراً أعلنت وزارة التجارة العراقية تحقيق أهداف الموسم التسويقي لمحصول الحنطة 2024 من خلال كميات الحنطة المسوقة من الفلاحين والمزارعين، فيما أشارت إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي وتحقيق الامن الغذائي.

في العام الماضي 2023 بلغت إجمالي المساحة المزروعة لمحصول الحنطة في العراق 8 ملايين و420 ألف دونم، حصد منها 4 ملايين و248 ألف طن، بنسبة تغيير فاقت الـ 53% عن سنة 2022 والتي حصد حينها العراق من محصول الحنطة مليونين و750 ألف طن.

يذكر أن العراق يحتاج إلى 4 ملايين و200 ألف طن سنوياً لتحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول الحنطة.