الإحصاء: إنجاز أكثر من 70% من عمليات الحصر والترقيم الخاصة بتعداد السكان

الإحصاء: إنجاز أكثر من 70% من عمليات الحصر والترقيم الخاصة بتعداد السكان

+A -A
  • اليوم, 10:30
  • 42 مشاهدة
  • محليات

بغداد- ميل  

أعلنت هيئة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية في وزارة التخطيط، إنجاز أكثر من 70% من عمليات الحصر والترقيم الخاصة بالتعداد العام للسكان والمساكن استعداداً لإجرائه في الـ20 من تشرين الثاني المقبل.  

وقال رئيس الهيئة ضياء عواد كاظم، إن "عمليات الحصر والترقيم بدأت منذ مطلع أيلول الماضي، وهي أولى مراحل العمل الميداني التي تسبق عملية التعداد العام للسكان والمساكن". 

وأضاف، "نحن نقف في منتصف الطريق في هذه المرحلة، بإكمال أكثر من 70% منها في 15 محافظة جرت جميعها في موعد واحد".

وأوضح كاظم، أن "محافظات إقليم كردستان باشرت مرحلة الترقيم منذ مطلع تشرين الأول الحالي"، مبينا أن "مرحلة الحصر والترقيم ستنجز في نهاية هذا الشهر، وستبدأ عملية الاستعداد ليوم التعداد السكاني". 

وبين، ان "هذه العملية سبقها تدريب وتهيئة الملاكات، لما يقرب من 120 ألف متدرب، للمشاركة في الدورات التي تتوزع بين جميع المحافظات، إيذاناً ببدء العمل في الـ20 من تشرين الثاني، متابعا أن عملية الحصر والترقيم تزامنت معها عمليتا تدريب ميداني ومكتبي، وهما متواصلتان نظراً لضيق الوقت". 

وأكد، أن "الهيئة تسير وفق خطة لإنجاز عمل التعداد العام للسكان والمساكن، وقبل عمليات الحصر والترقيم جرى تعداد تجريبي وتدريب 30 ألف متدرب ضمن الدورات المخصصة لذلك". 

وأشار كاظم إلى أن "التعداد الحالي سيكون إلكترونيا، وهي عملية صعبة، لضمان عمل مراكز الاتصالات والبيانات بشكل صحيح، وتكامل البنى التحتية"، مستبعدا "وجود مشاكل في عملية الحصر والترقيم أو العمليات التي جرت قبلها".