رواية جديدة عن إيقاف "ولاية بطيخ" .. كيف انقلبت السخرية على صنّاع البرنامج؟

رواية جديدة عن إيقاف "ولاية بطيخ" .. كيف انقلبت السخرية على صنّاع البرنامج؟

+A -A
  • 24-10-2021, 18:11
  • 460 مشاهدة
  • محليات

بغداد- ميل 
 

ما يزال وقع خبر إيقاف برنامج "ولاية بطيخ" الذي يعرض على شاشة قناة "العراقية" الرسمية العامة، مدوياً على مواقع التواصل الاجتماعي التي ضجّت خلال اليومين الماضيين، بردود أفعال متباينة بين مؤيد ومعارض، قبل أن تتسرّب على حين غرّة، وثائق وصفها مدونون بأنها "عملية فساد" تورط فيها نبيل جاسم، رئيس شبكة الإعلام العراقي الذي أقيل اليوم، بقرار من مجلس أمناء الشبكة.


 وظلَّ الرأي العام في حيرة نظراً للأنباء المتضاربة عن أسباب وقف عرض البرنامج الساخر، الذي حظي خلال السنوات القليلة الماضية بشعبية واسعة في العراق، حتى جاءت الوثائق التي حوّلت الأمر من مجرد وقف البرنامج إلى اتهامات متبادلة بالفساد.
 
 وبحسب الوثائق فإن اجمالي العقد المبرم بين الشبكة وإدارة البرنامج يبلغ مليون و500 ألف دولار أميركي.
 
 وقرر مجلس أمناء الشبكة بحسب وثيقة مذيلة بتوقيعه إيقاف بث البرنامج في جميع مؤسسات شبكة الاعلام العراقي "للأسباب الموضوعية والفنية والمالية والواردة في تقرير المجلس على ان ينفذ القرار من تاريخ التصويت عليه".
  

وفي خضم ذلك، قدّم "محمد السوداني" وهو صحفي ومدون عراقي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، رواية جديدة عن واقعة إيقاف البرنامج.


 وكتب السوداني: "في الحلقة الاخيرة لبرنامج ولاية بطيخ التي عرضت الخميس الماضي تطرق مقدم البرنامج (علي فاضل) الى النسبة الحقيقية للمشاركة بالانتخابات واكد ان الارقام المعلنة كاذبة وغير حقيقية والحكومة هي حكومة الاحزاب وليست حكومة الشعب".
 
 وذكر السوداني أن "هذا الامر أثار امتعاض الحكومة الحالية وبعض الاطراف السياسية التي اتصلت مباشرة برئيس الشبكة نبيل جاسم وابلغته بضرورة ايقاف بث البرنامج".
 
 وأفاد السوداني بأن "مجلس الامناء اضطر الى القول ان سبب ايقاف البرنامج هو الكلفة المادية التي تبلغ ٣٠ الف دولار للحلقة الواحدة وكأن المجلس عرف تواً تكلفة الحلقة".


وأرفق السوداني في التعليقات مقطع فيديو يظهر فيه مخرج البرنامج والمقدم الرئيسي فيه، وهو ينتقد الانتخابات البرلمانية التي جرت في العاشر من الشهر الحالي ونسبة المشاركة فيها.


وولاية بطيخ هو برنامج منوعات ومشاهد كوميدية عراقي، يتناول القضايا والشؤون السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية لدى المجتمع العراقي بصيغة كوميدية هزلية.


 وكانت الانطلاقة الاولى للبرنامج في تاريخ 1 أبريل/ نيسان 2016. وتم اصدار عدد من المواسم له حتى الآن.

وفي إطار تداعيات إيقاف البرنامج وقضايا خلافية أخرى داخل شبكة الإعلام قرر مجلس الأمناء في وقت سابق من اليوم إقالة رئيس الشبكة نبيل جاسم من منصبه، وتعيين كريم حمادي بدلا عنه بشكل مؤقت لمدة ثلاثة أشهر.