التخطيط تكشف تفاصيل جديدة لمشروع "الرقم الوظيفي"

التخطيط تكشف تفاصيل جديدة لمشروع "الرقم الوظيفي"

+A -A
  • 27-10-2022, 16:20
  • 132 مشاهدة
  • محليات

بغداد- ميل  
بينت وزارة التخطيط، اليوم الخميس، أن نسبة الإنجاز في مشروع الرقم الوظيفي بلغ أكثر من 90 بالمئة، فيما كشفت الأهداف الأساسية وراء المشروع.
وقال المتحدث باسم الوزارة   عبد الزهرة الهنداوي، في حديث تابعه "ميل" إن "الوزارة أنجزت أكثر من 90 بالمئة من مشروع الرقم الوظيفي وسجلنا اكثر من ثلاثة ملايين و300 الف رقم وظيفي"، مبينا أن "ما تبقى هي تشكيلات قليلة وهناك إجراءات وعمل مستمر من قبل وزارة التخطيط على استكمالها".
وأضاف ان "المرحلة الأولى من مشروع الرقم الوظيفي لا تشمل القطاع الخاص"، متوقعا "شمول القطاع الخاص في مرحلة مقبلة في حال توفر الإمكانيات".
وأشار الى، أن "جميع المؤسسات مشمولة بالرقم الوظيفي من دون استثناء"، مبينا أن "المشروع يشمل موظفي الدولة في الوزارات والمحافظات كافة".
وأوضح ان "المشروع سيتضمن منح رقم وظيفي لكل موظف، وهو عبارة عن كود، فبمجرد ان تدخل عليه تجد كل التفاصيل لهذا الموظف، من لحظة دخوله للوظيفة الى ان يحال الى التقاعد، يبقى نفس الرقم معه".
وبشان الهدف الأساس وراء الرقم الوظيفي، بين الهنداوي أن "المشروع يهدف الى معرفة الرقم الحقيقي والدقيق للموظف، فهناك مشكلة تواجه الدولة، متمثلة بالعدد الكبير من الموظفين، فنحن نتحدث عن ملايين الموظفين المنخرطين في دوائر الدولة".
ووجه مجلس الوزراء، في وقت سابق، وزارة التخطيط / الجهاز المركزي للإحصاء باستحصال نسبة (١%) من الراتب الاسمي من الموظف لقاء حصوله على رقم وظيفي موحد، على ان تستوفى النسبة المذكورة دورياً عند كل ترفيع الى درجة أعلى وتحدد آلية تحصيل الاجر الكترونيا بضوابط تصدر عن وزارة المالية والبنك المركزي العراقي.