تقرير يعرض شبكة فساد في العراق: الأموال يستنزفها "معقّبون" ويتلقفها "معتمدون"

تقرير يعرض شبكة فساد في العراق: الأموال يستنزفها "معقّبون" ويتلقفها "معتمدون"

+A -A
  • 5-11-2022, 10:17
  • 71 مشاهدة
  • محليات

بغداد- ميل  


انتقد تقرير خليجي، اليوم السبت، فساداً في المؤسسات العراقية يرتبط بإنجاز المعاملات الحكومية، مشيراً إلى تورط "معتمدين" و"معقبين" في استنزاف أموال العراقيين، من خلال ارتباطهم بموظفين يعملون ضمن الهيكل الإداري لتلك المؤسسات.


وذكر التقرير الذي نشرته صحيفة "العربي الجديد"، إنه "قرب كل بناية حكومية في العراق ينتشر من يعرفون بالمُعقّبين، وعادة ما يعملون تحت غطاء محل طباعة وبيع القرطاسية، أو محال بيع الاستمارات، ويرتبط هؤلاء بموظفين داخل الدوائر لتنسيق إنهاء المعاملات مقابل تقاضي رشوة لإنجازها سريعاً من دون أن يضطر الموظف إلى التعامل مع المواطنين بشكل مباشر".


وأضاف التقرير: "تبرز حلقة أخرى في المعاملات هي المُعتمد، وهو الذي ينقل البريد بين الدوائر، ويعتبر حالياً من الوظائف المطلوبة نظراً للحصيلة المالية التي يجنيها من العراقيين الذين يدفعون مضطرين، بينما الآخرون الذين لا يملكون المال يتعين عليهم الانتظار طويلاً قبل استكمال معاملاتهم".


وتابع أنه "عادة ما تتطلب مراجعة الدوائر الحكومية الحكومية للحصول على أوراق رسمية عدة أشهر، في حال لم يقم المواطن بدفع مبالغ مالية لهؤلاء، أو لبعض العاملين في تلك الدوائر، رغم أن المعاملة يمكن إنجازها في يوم واحد".