العمل تُشخّص منظمات تستغل فقراء العراق لأغراض "الانتفاع المادي"

العمل تُشخّص منظمات تستغل فقراء العراق لأغراض "الانتفاع المادي"

+A -A
  • 26-11-2022, 10:10
  • 132 مشاهدة
  • محليات

بغداد- ميل  

رصدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم السبت، وجود الكثير من المنظمات الأجنبية والمحلية تعمل على برامج مؤقتة تفتقد إلى المصداقية والشفافية بهدف الانتفاع المادي على حساب الفئات الفقيرة والهشة.


وقال مدير دائرة العمل والتدريب المهني في الوزارة رائد باهض في تصريح تابعته "الغد برس"، إن "منظمات من جنسيات مختلفة، أوقفت البرامج المؤقتة التي تنفذها بعد مغادرتها، لعدم وجود المصداقية والشفافية المطلوبة في إكمالها، إضافة إلى توقفها عن التعامل مع الوزارة التي تعد الممثل الرسمي الوحيد لتطبيق المناهج والبرامج وتقديم الدعم للفئات الهشة وذوي الإعاقة والعائدين من الهجرة".


ولفت إلى أن "الـوزارة حذرت من التعامل مع أي تجمع مدني محلي أو أجنبي من دون الرجوع إلـى الجهة المسؤولة عنها، إذ يوجد هناك من يتعامل مع المنظمات الدولية لتحقيق غايات شخصية وانتفاع مادي واستغلال لهذه الشرائح".


وأشار باهض إلى أن "الوزارة تعكف حالياً على إعداد خطط متكاملة لتحسين المستويات المعيشية للمستفيدين وإيجاد فرص عمل للعاطلين وزجهم بالدورات التدريبية المجانية المختلفة وحسب متطلبات سوق العمل، فضلاً عن وجود صندوق الإقراض المسؤول عن تمويل القروض الميسرة بدون فائدة للباحثين عن العمل لإنشاء مشاريع صغيرة مدرة للدخل".


وتابع أن "من ضمن الأولويات التي تسعى إليها الوزارة هي تطوير ودعم صندوق التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال".


وبين أن "هناك اتفاقاً مع البنك الدولي لتقديم منحة لتطوير أنظمة هيئة الحماية الاجتماعية والتدريب المهني، فضلاً عن أتمتة برامج الــوزارة لتبسيط كل الإجراءات وتسهيل تقديم الدعم للفئات المستفيدة".