علم النفس يحدد خاصية إذا توفرت في الشخص يصعب خداعه.. فما هي؟

علم النفس يحدد خاصية إذا توفرت في الشخص يصعب خداعه.. فما هي؟

+A -A
  • أمس, 18:52
  • 19 مشاهدة
  • منوعات

بغداد- ميل  

تشير الدكتورة ناتاليا موروزوفا أخصائية علم النفس، إلى أنه لا يوجد شخص محصن 100 بالمئة من الخداع، ولكن هناك خاصية تحمي من الوقوع ضحية للأكاذيب والخداع.

ووفقا لها، من جانب يعتبر الإيمان بالمعجزات جزء لا يتجزأ من أي إنسان لأنها متأصلة في الدين والثقافة، وقد تكون مفيدة إلى حد ما لأنها تساعد على تحقيق العديد من الأهداف.

ولكن من جانب آخر، هناك أشخاص حمقى يعيشون بالخداع، لذلك لا توجد أي ضمانات تحمي الآخرين من خداعهم.

ولكن توجد خاصية رئيسية تمنح حصانة ضد الخداع وهي العقل النقدي.

وتقول: "بالطبع من الناحية الحيوية لا يحتاج الإنسان إلى العقل النقدي، لأن دماغه وفقا لعلم الأحياء موروث من الحيوانات، أي يفضل سلوك القطيع على التفكير النقدي".

وتشير إلى أن فضاء المعلومات المحيط بالإنسان بدءا من الآداب ووسائل الإعلام ووصولا إلى التلفزيون والإنترنت فيه ما يكفي من الخداع.

ووفقا لها يساعد العقل النقدي في هذه الحالة على تقييم الوضع، ولكن الطبيعة توفره للإنسان بنسبة 5-10 بالمئة، ولكن تطوير التفكير النقدي أمر صعب مع أنه ضروري ومفيد جدا.

وتجدر الإشارة إلى أن التفكير النقدي (بالانجليزية critical thinking) هي نظام لتحليل الأشياء والأحداث من وجهة نظر نقدية من خلال صياغة استنتاجات معقولة تسمح بتقييمها، وعلى ضوء ذلك اتخاذ القرار الصحيح بالنسبة لمختلف المواقف والمشكلات بصورة عامة. أي التفكير بمستوى أعلى من التفكير المعتاد.