الكاظمي ممتعض من "تهديدات علنية" تطال لجنة أبو رغيف

الكاظمي ممتعض من "تهديدات علنية" تطال لجنة أبو رغيف

+A -A
  • 15-12-2021, 12:27
  • 150 مشاهدة
  • سياسية

بغداد- ميل  

أبدى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الأربعاء، امتعاضه إزاء "تهديدات علنية" قال إنها تطال لجنة مكافحة الفساد التي يترأسها وكيل الاستخبارات أحمد أبو رغيف، فيما شخّص أسباب "تورط الشباب العراقيين بالعنف".


وقال الكاظمي في كلمة ألقاها خلال مؤتمر "التطرف العنيف وأشكال مواجهته - الحالة العراقية"، إنه "لا خيار أمامنا إلا التمسك بالهوية العراقية والانتماء لهذا الوطن العراق الكبير بإنجازاته وحضارته ومواطنيه".


وأضاف: "علينا البحث في أسباب تورط بعض شبابنا بالعنف، وعلينا كشف الأسباب. ومنها، التخلف، والجهل، وإهمال الصحة والتعليم، وعدم الاهتمام بكرامة الإنسان".


وتابع الكاظمي: "أصبح التطرّف والعنف ظاهرة عالمية بسبب انعكاسات التكنولوجيا والتغييرات في العالم، وفي العراق نشهد ظاهرة خاصة، فالعنف في مجتمعنا له أسباب، ومنها تقصير الدولة والحكومات".


وأكد أن "لدينا الكثير من الجروح والتداعيات في مجتمعنا، وعلينا التعاون جميعاً لمعالجتها. والأهم، هو البحث عن أسباب التطرف الشديد، والبحث في ظروف نشأته في العراق".


وأردف الكاظمي قائلا: "قبل أيام احتفلنا بيوم النصر، وشهدنا تغييراً منذ التحرير ولغاية اليوم. ولدينا حركة عمرانية لكنها مازالت حركة بسيطة ويجب أن نبدأ حتى ننطلق، وهناك تقصير في تشييد البنى التحتية والخدمات، وما زلنا نعاني من تداعيات الفساد".


ورأى أن "الحوار هو الحل، وعلينا أن نستنبط الدروس مما حصل ومن أسبابه. إن العراقيين يتطلعون لبناء دولة المؤسسات وترسيخ أسس الديمقراطية"، لافتًا إلى أنه "يجب أن ننتصر على ثقافة العنف، وأن تنتصر ثقافة الحوار، وأن نتطلع لمستقبل أفضل".


وبين الكاظمي أن "العراق متميز بتنوّعه، وعلينا أن نحوّل هذا التنوّع إلى مصدر للقوة، بدلاً من الضعف. تنفق بعض الدول أموالاً طائلة؛ من أجل خلق التنوّع في مجتمعاتها، وعلينا أن نقبل بالتعددية والاختلاف في وجهات النظر".


ودعا الكاظمي إلى "العمل سوية لمواجهة آفة الفساد"، مشيرًا إلى أن "الحكومة بذلت جهودًا كبيرة لمواجهته، وما زالت تواجه تحديات كبيرة؛ بسبب إجراءاتها في هذه المواجهة، وما زالت التهديدات مستمرة وعلنية للجنة مكافحة الفساد".