الحكيم: العراق انتقل من "الاشتباك" إلى "التشبيك"

الحكيم: العراق انتقل من "الاشتباك" إلى "التشبيك"

+A -A
  • 5-05-2023, 14:04
  • 108 مشاهدة
  • سياسية

بغداد- ميل  


رأى رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، اليوم الجمعة، أن العراق يعيش حالة من الاستقرار على المستوى الأمني والسياسي والاجتماعي والاقتصادي، بعد انتقاله من "التدافع والاشتباك" وإلى مرحلة "التكامل والتشبيك"، على حد تعبيره.


وقال الحكيم في بيان ورد لـ"ميل": "في بصرة الأصالة والكرم، وفي مضيف السادة البطاط، مضيف السيدين العزيزين السيد صباح والسيد عزيز البطاط، التقينا جمعا كريما من السادة وشيوخ ووجهاء عشائر البصرة والزبير واستذكرنا العلاقة التاريخية التي جمعتنا بهم، وبيّنا أن العلاقة لم تكن علاقة طارئة إنما كانت نتيجة لتلك الأواصر والمواقف التاريخية على مر القرون".


وأضاف أن "العراق يعيش حالة من الاستقرار على المستوى الأمني والسياسي والاجتماعي والاقتصادي"، مبيناً أن "مستويات الاستقرار جميعها لها ما يدعمها ويعززها من الواقع الذي يعيشه المواطن ، وقلنا إن العراق تحول من مرحلة التدافع والاشتباك إلى مرحلة التكامل والتشبيك، وأكدنا أن العراق على الطريق الصحيح وكلما توسعت مرحلة الاستقرار اقتربنا أكثر من الاستقرار الدائم".


وتابع الحكيم أن "الاستقرار الدائم يحتاج إلى تعشيق المصالح مع مرحلة الاستقرار"، لافتاً إلى "طبيعة القراءة الإقليمية والدولية للواقع العراقي، حيث إن العراق في عيون الآخرين خط صاعد وحقق إنجازات كبيرة واختزل كثيرا من الوقت، وبينا أن العراق جزء من منظومة إقليمية ودولية، وأن التجارب أثبتت أن استقرار العراق شرط لاستقرار المنطقة والعالم".


وأردف قائلاً إن "مشكلة العراق مرتبطة في مرحلة سابقة بالتدخلات الخارجية واعتبار العراق ساحة صراع مفتوحة، وأوضحنا أن العراق غادر مرحلة التصعيد وصار واحة للحوار الإقليمي والدولي".