بالارقام .. ميل ينشر صادرات اقليم كردستان من النفط: هذان المتهمان

بالارقام .. ميل ينشر صادرات اقليم كردستان من النفط: هذان المتهمان

+A -A
  • 20-02-2022, 09:21
  • 110 مشاهدة
  • سياسية

بغداد- ميل  


كشف النائب السابق وعضو لجنة النفط والطاقة النيابية، غالب محمد علي، كميات الوقود التي ينتجها الاقليم يوميا من الوقود، لافتا الى ان العائلتين الحاكمتين في كردستان تسيطران على ملف النفط والاسعار.


وقال علي في حوار ورد لـ "ميل" ان “اقليم كردستان وفي عام 2015 اصدر قرارا من خلال وزارة نفط الاقليم لرفع الدعم عن البنزين، واليوم فأن الوقود الموجود بكردستان ليس حكومي وانما تجاري، بحيث يتغير سعره بارتفاع وانخفاض قيمة النفط الخام”.


واوضح ان “كردستان ينتج يوميا اكثر من 500 الف برميل من النفط الخام ولديه اكثر من 200 مصفى غير قانوني، وهناك 3 مصافي قانونية في السليمانية واربيل ودهوك، وبالتالي فأن الحكومة قادرة على حل مشكلة ارتفاع سعر الوقود بالاقليم”.


وبين ان “الانتاج المحلي من البنزين في الاقليم يصل الى 80 بالمئة، ولكن هناك شركات عائدة للعائلتين الحاكمتين بالاقليم كشركة كار العائدة لعائلة البارزاني والتي تعمل على تصفية البنزين في اربيل، وباستطاعة المصفى الخاص بهذه الشركة انتاج اكثر من 200 الف برميل يوميا، الا انه يمنح منتوجه الى شركات تابعة لنفس العائلة، وبالتالي فهي تبيع المنتجات بسعر عالي على المواطن”.


واضاف ان “شركة قيوان التابعة للعائلة الطالبانية في السليمانية، ينتج المصفى الخاص بها مايزيد عن 40 الف برميل يوميا، اذ يعمل على شراء جزء من هذه الكمية من حكومة الاقليم ليعمل على تصفيتها وبيعها باسعار مرتفعة على المواطنين، لذا فأن حل مشكلة ارتفاع الوقود بيد حكومة الاقليم التي اصبحت حكومة شركات لاتخدم المواطن”.