صفقة تمنح الحرية لـ"أشهر" مدان عراقي بتجارة المخدرات

صفقة تمنح الحرية لـ"أشهر" مدان عراقي بتجارة المخدرات

+A -A
  • 26-02-2022, 14:12
  • 309 مشاهدة
  • سياسية

بغداد- ميل  

حصل "ميل" على وثائق تُظهر إصدار رئيس الجمهورية برهم صالح، عفوًا رئاسيًا عن جواد لؤي جواد، نجل محافظ النجف السابق لؤي الياسري، الذي ذاع صيته بعد اعتقاله من قبل قوة أمنية، عثرت بحوزته على كميات من المواد المخدرة وهويات ثبوتية إحداها تابعة لجهاز المخابرات الوطني.


وبحسب الوثائق فإن العفو الرئاسي الذي أصدره صالح جاء بتوصية من رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي.


وضجّت مواقع التواصل الاجتماعي في العراق بتغريدات وتدوينات غاضبة إزاء القرار الذي اعتبره متصفحو منصات التواصل بأنه "لم يحدث حتى في كولوبيا".


وعلم "ميل" من مصدر سياسي واسع الاطلاع، بأن هذا العفو يندرج ضمن "صفقة سياسية" بين الياسري وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.


وبحسب المصدر ذاته، فإن "التسوية تقضي، بأن يتنازل الياسري عن منصب محافظ النجف لصالح التيار الصدري، مقابل إصدار عفو عن نجله بتوجيه من الصدر للكاظمي، وذلك باتفاق بين الأخير وزعيم التيار الصدري".


وكان لؤي الياسري قد أعلن في الرابع من كانون الثاني الماضي، عن موافقة الكاظمي على طلب استقالته من منصب محافظ النجف، فيما ألمح بأن 


وفي (24 كانون الأول 2021) صرّح الياسري بأن "ولدي الذي سجن قبل أعوام بسبب قضية المخدرات ذهب ضحية لتهمة كيدية بسبب منصبي الذي أشغله"، على حد تعبيره.


وبحسب تأريخ المرسوم يظهر أن صالح قد أصدره بعد نهاية ولايته كرئيس للجمهورية واقتصار مهامه على دعوة مجلس النواب الجديد للانعقاد.


وتنص المادة 73 أولًا من الدستور العراقي بأن "يتولى رئيس الجمهورية إصدار العفو الخاص بتوصية من رئيس مجلس الوزراء، باستثناء ما يتعلق بالحق الخاص، والمحكومين بارتكاب الجرائم الدولية والارهاب والفساد المالي والإدراي".


وأدناه نص وثائق العفو الخاص عن نجل الياسري: