منذ 2017.. العراق يستورد غاز طبيعي من إيران بقيمة 15 مليار دولار

منذ 2017.. العراق يستورد غاز طبيعي من إيران بقيمة 15 مليار دولار

+A -A
  • 28-03-2024, 17:15
  • 75 مشاهدة
  • سياسية

بغداد- ميل  

أعلن نائب وزير النفط الإيراني لشؤون الغاز مجيد تشكني، اليوم الخميس، أن بلاده صدرت نحو 52 مليار متر مكعب من الغاز بقيمة 15 مليار دولار إلى العراق منذ تموز 2017 عبر عقدين للغاز.

وقال تشكني على هامش توقيع تمديد عقد تصدير الغاز الإيراني إلى العراق، إنه "مع انتهاء عقدي بغداد والبصرة، انطلقت عدة جولات من المفاوضات مع الجانب العراقي في طهران وبغداد لتوسيع تصدير الغاز الإيراني إلى العراق، والذي تم الانتهاء منه أخيرًا".

وأضاف انه "منذ بداية العقد في بغداد (تموز 2017) والبصرة (حزيران 2018)، قمنا بتصدير نحو 52 مليار متر مكعب من الغاز بقيمة 15 مليار دولار إلى العراق.

وبحسب ما نقلته وكالة شانا التابعة لوزارة النفط الإيرانية، فقد صرح وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل أيضًا أنه "بموجب هذا العقد سنشتري الغاز من إيران لمدة 5 سنوات مقبلة، وقال: محطات الطاقة لدينا في حاجة ماسة إلى الغاز الإيراني لإنتاج الكهرباء".

وأضاف أن "تجربة السنوات الماضية أظهرت أن إيران شريك اقتصادي جيد للعراق وقدمت احتياجاتنا في أصعب الظروف".

وأعلنت وزارة الكهرباء، أمس الاربعاء، عن توقيعها عقدا لتوريد الغاز من إيران لمدة 5 سنوات.

وقالت الوزارة  في بيان، إن "وزيرها زياد علي فاضل وقع عقد توريد الغاز مع شركة الغاز الوطنية الإيرانية لمدة 5 سنوات، وبمعدلات ضخ تصل إلى 50 مليون متر مكعب يوميا، وتتفاوت كمياته حسب حاجة المنظومة لصالح إدامة زخم عمل محطات الإنتاج، ومواكبة ذروة الأحمال والطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية".

وأشار البيان، إلى أن "ذلك يهدف لإدامة زخم عمل محطات الإنتاج، ومواكبة ذروة الأحمال والطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية، وريثما يكتمل تأهيل حقول الغاز الوطنية وسد حاجة الكهرباء”.

ويعتمد العراق بشكل كبير على الغاز الإيراني المستورد لحوالي ثلث إنتاجه من الكهرباء، وذلك لتزويد محطات الطاقة الحرارية بالوقود في المقام الأول.