مسؤول تركي يسرّد مميزات عن "طريق التنمية": انخفاض بمدة الشحن واختصار المسافة

مسؤول تركي يسرّد مميزات عن "طريق التنمية": انخفاض بمدة الشحن واختصار المسافة

+A -A
  • 21-04-2024, 20:00
  • 90 مشاهدة
  • سياسية

بغداد- ميل  

أفاد وزير تركي، بأن مشروع طريق التنمية الذي يبدأ من العراق ويستمر الى الأراضي التركية، من شأنه أن يخفض مدة شحن البضائع الى 25 يوماً.

وقال وزير المواصلات والبنى التحتية التركي عبد القادر أورال أوغلو، في تصريح تابعه "ميل"، إن "عند اكتمال مشروع طريق التنمية فإن عملية شحن البضائع ستنخفض إلى 25 يوماً".

مشروع "طريق التنمية" يضم مجموعة طرقات وسكك حديد وموانئ ومدن جديدة، تهدف بغداد من خلاله إلى اختصار مدة السفر بين آسيا وأوروبا عبر تركيا، والتحول إلى مركز للعبور من خلال ميناء الفاو الذي يعد المحطة الأولى في المشروع.

من المتوقع أن يبلغ طول السكك الحديد والطرقات السريعة التي ستربط ميناء الفاو مع الحدود التركية 1200 كيلومتر، بكلفة 17 مليار دولار، ومن المقرر أن يكون الميناء المذكور أكبر ميناء في الشرق الأوسط وأن تكتمل أعمال البناء فيه عام 2025.

وبيّن أورال أوغلو، أن "حركة السفن التي تمر عبر قناة السويس تستغرق 35 يوماً، وأكثر من 45 يوماً عبر رأس الرجاء الصالح، أما عند اكتمال طريق التنمية فإن الوقت سينخفض إلى 25 يوماً".

وذكر الوزير التركي أن "الرئيس رجب طيب أردوغان سيزور العراق غداً الاثنين، وأن مشروع طريق التنمية سيكون على رأس أولويات جدول الأعمال"، وفقاً للأناضول.

وأضاف إن "المرحلة الأولى من المشروع سيتم تشغيلها العام المقبل"، مشيراً إلى أنهم "يخططون لبناء 1200 كم من السكك الحديدية والطرق السريعة ونقل الطاقة وخط للاتصالات ضمن نطاق المشروع".

ولفت الى أنه "في إطار المشروع سيتم بناء خط سكة حديد من قرية "أوفاكوي" الحدودية مع العراق إلى أوروبا"، مؤكداً أن "مشاريع النقل الوطنية والدولية لها أهمية حيوية لتركيا".

يوصف المشروع الذي أطلق عليه بداية اسم "القناة الجافة"، قبل أن يغيّر إلى "مشروع طريق التنمية" في اذار الماضي بالتزامن مع لقاء في أنقرة جمع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، بأنه أساس مشروع اقتصادي مستدام غير نفطي.

يذكر أن مشروع طريق التنمية شغل مكانة مهمة في جدول أعمال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان خلال زيارته إلى العراق في شهر آب الماضي، والمحادثات التي أجراها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في شهر أيلول الماضي، في قمة قادة مجموعة العشرين في نيودلهي.

وذكر أورال أوغلو أن مشروع طريق التنمية يسير بشكل أسرع مما يتوقعون، وأن تقدماً كبيراً يتم إحرازه من خلال الزيارات المتبادلة كل شهر بين البلدين.

يشار الى أن العراق وتركيا اتفقا في شباط الماضي على فتح مكاتب متبادلة من أجل متابعة الأعمال المتعلقة بإنجاز مشروع طريق التنمية، وجرى الاتفاق بعد لقاء جمع وزير النقل العراقي رزاق السعداوي ونظيره التركي عبد القادر أورال أوغلو.

ينفذ المشروع على ثلاث مراحل. المرحلة الأولى تنتهي مع حلول عام 2028 ما سيتيح لميناء الفاو استقبال السفن، أما المرحلة الثانية فتنتهي عام 2033 باستكمال بناء السكك الحديدية والطرق البرية كافة، بينما المرحلة الثالثة والأخيرة من المقرر إنجازها مع حلول عام 2050 موعد الانتهاء من أعمال البناء كافة في ميناء الفاو.

ستتيح خطوط السكك الحديدية والطرق في هذا المشروع بالربط مع السكة الحديدية في تركيا نقل البضائع بين البلدين خلال ساعات باستخدام قطارات سريعة تصل سرعتها إلى 300 كيلومتر في الساعة.