صحيفة بريطانية: مشروع تحويل النفايات إلى طاقة في العراق سيولد 80 ميغاواط من الكهرباء

صحيفة بريطانية: مشروع تحويل النفايات إلى طاقة في العراق سيولد 80 ميغاواط من الكهرباء

+A -A
  • 1-05-2024, 17:07
  • 233 مشاهدة
  • سياسية

بغداد- ميل  

أعلنت صحيفة "MEED" البريطانية، اليوم الأربعاء، اكمال مشروع تحويل النفايات الى طاقة في منطقة النهروان بالعاصمة بغداد  سيولد 80 ميغاواط بالساعة من الكهرباء ويعالج 3 الاف طن من النفايات يوميًا.

وذكرت الصحيفة البريطانية، في تقرير ترجمه "ميل"، أن "من المتوقع اكمال عملية تقييم العطاءات الخاصة بعقد تطوير محطة تحويل النفايات إلى طاقة في منطقة النهروان بمحافظة بغداد".

وقال مصدر مقرب من المشروع لـ "مييد": "سيكون الأمر واضحا الأسبوع المقبل"، دون تقديم مزيد من التفاصيل مثل أسماء مقدمي العروض، وستكون للمحطة القدرة على معالجة 3000 طن من النفايات يوميًا وتوليد ما يقرب من 80 ميجاوات/ساعة من الكهرباء"، مبينًا أنه "سيتم تطويره باستخدام نموذج التصميم والبناء والتملك والتشغيل".

وذكرت ميد في وقت سابق أن "الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق، بالتنسيق مع بلدية بغداد ووزارة الكهرباء ووزارة البيئة، تقوم بتقييم مقترحات العقد"، موضحًا أن "شركة الاستثمارات الوطنية تلقت 13 عرضًا للعقد في 31 آذار".

وقال متحدث باسم شركة الاستثمار الوطنية لـ "مييد" إن "17 شركة اشترت وثائق المناقصة في كانون الثاني".

ولم تقم شركة الاستثمارات الوطنية بإصدار قائمة بالشركات المؤهلة مسبقاً والتي يمكنها تقديم عطاءات للحصول على العقد.

وفقاً للهيئة الوطنية للاستثمار، فإن توليد الطاقة "من النفايات الصلبة المختلطة يجب أن يكون بكفاءة عالية وعلى الأقل تكنولوجيا حرق شبكات الجيل الرابع مع كفاءة توليد طاقة كهربائية أعلى من 30% ومعدل مكب النفايات أقل من 5%".

دعت شركة NIC المستثمرين والمطورين للتأهل لبرنامج WTE في أغسطس من العام الماضي.

وفي تشرين الأول/أكتوبر، أفادت التقارير أن حوالي 42 شركة أبدت اهتمامها أو تم تأهيلها مسبقاً لتقديم عطاءات للحصول على عقود تحويل النفايات إلى طاقة المخطط لها في العراق.

ويجري التخطيط لمشاريع WTE بقيمة 2 مليار دولار تقريبًا في الشرق الأوسط، وفقًا لبيانات MEED Projects.

تجري أعمال البناء لمشروع تحويل النفايات إلى طاقة بقيمة 1.2 مليار دولار والذي يقع في موقع سابق لدفن النفايات في ورسان في دبي.

تم التوقيع على اتفاقية الامتياز لأول مشروع لتحويل النفايات إلى طاقة في أبو ظبي في منطقة الظفرة في 27 مارس.

وتضاهي قدرة المنشأة المخطط لها في بغداد قدرة مشروع تحويل النفايات إلى طاقة في الظفرة، والذي يمكنه معالجة 900 ألف طن من النفايات الصلبة سنويًا.