التلغراف: أوروبا تتعقب "العقرب" العراقي ذو الاظافر "المشذبة" أكبر مهربي البشر اليها

التلغراف: أوروبا تتعقب "العقرب" العراقي ذو الاظافر "المشذبة" أكبر مهربي البشر اليها

+A -A
  • 10-05-2024, 18:00
  • 250 مشاهدة
  • سياسية / عربي و دولي

بغداد- ميل  

كشفت صحيفة "التلغراف" البريطانية، اليوم الجمعة، عن تعقب قوات الامن في المملكة المتحدة وأوروبا العراقي الذي هرّب أكثر من 10 الاف عراقي الى القارة العجوز والذي يلقب بـ "العقرب" أو ذو "الاظافر المشذبة".

وذكرت صحيفة التلغراف البريطانية في تقرير ترجمه "ميل"، أنه "تم تعقب أكثر مهربي المهاجرين المطلوبين في أوروبا في العراق، ويبدو وكأنه لاعب غولف ثري بأظافر مشذبة الذي يسمى برزان مجيد، والمعروف باسم العقرب، وكان يعيش في بريطانيا قبل ترحيله، مطلوب من قبل الشرطة في المملكة المتحدة وأوروبا".

وأضاف إنه "تم الكشف عن مهرب البشر سيء السمعة من قبل صحفيي بي بي سي، الذين بدأوا البحث عنه بعد الإبلاغ عن محنة مهاجري القوارب الصغيرة الذين يحاولون عبور القناة"، مبينًا ان "مجيد عندما تمت مواجهته بشأن عدد المهاجرين الذين قام بتهريبهم إلى بريطانيا قال لا أعرف، لم أحصِ ربما ألف، وربما 10000".

وأصر على أنهم توسلوا إليه لنقلهم إلى أوروبا عندما أجرت هيئة الإذاعة البريطانية مقابلة معه في مركز تسوق عراقي، ونفى أن يكون زعيم عصابة، وقال إنه مجرد "رجل مال".

ولقي أكثر من 70 مهاجرا حتفهم أثناء محاولتهم عبور القناة منذ عام 2018. وفي الشهر الماضي، توفي خمسة أشخاص قبالة سواحل فرنسا، من بينهم فتاة تبلغ من العمر سبع سنوات.

وتابع أن "حاول ما يقرب من 30 ألف شخص العبور في عام 2023، ويدفع كل منهم عادةً 6000 جنيه إسترليني لمحاولة الرحلة المحفوفة بالمخاطر".

وكان مجيد وعصابته يسيطرون على جزء كبير من التجارة، حيث كانوا يشحنون المهاجرين إلى المملكة المتحدة من أوروبا بالقوارب والشاحنات.

وتقوم الشرطة بتفتيش الهواتف المحمولة للمهاجرين الذين يعتقلونهم. منذ عام 2016، استمر ظهور نفس الاسم – "العقرب".

وأدرك الضباط في نهاية المطاف أن "العقرب الكردي العراقي برزان مجيد كان قد دخل المملكة المتحدة بشكل غير قانوني في الجزء الخلفي من شاحنة في عام 2006 وتم ترحيله إلى العراق في عام 2015 بعد أن قضى عقوبات بالسجن بتهم تتعلق بالمخدرات والأسلحة"، موضحًا أن "بعد ذلك بوقت قصير، ورث عملية تهريب البشر التي قام بها شقيقه الأكبر بعد أن سُجن شقيقه في بلجيكا".

وفي وقت لاحق، تمت إدانة 26 عضواً من عصابته في محاكم المملكة المتحدة وفرنسا وبلجيكا بعد عملية للشرطة استمرت عامين، لكن السيد مجيد أفلت من القبض عليه.

وأدانته محكمة بلجيكية غيابياً بـ 121 تهمة تتعلق بتهريب أشخاص. وحُكم عليه بالسجن لمدة عشر سنوات وغرامة قدرها 834 ألف جنيه إسترليني في أكتوبر 2022.