متى يتم التصويت على قانون التقاعد للحشد الشعبي؟

متى يتم التصويت على قانون التقاعد للحشد الشعبي؟

+A -A
  • 15-05-2024, 19:57
  • 99 مشاهدة
  • سياسية

بغداد- ميل  

حدد مقرر مجلس النواب، غريب عسكر، اليوم الأربعاء، موعد التصويت على قانون الخدمة والتقاعد لمنتسبي الحشد الشعبي، فيما أوضح المدة المتوقعة لدراسة القانون داخل مجلس النواب.

وقال عسكر في حديث لـ "ميل" إن "قانون الخدمة والتقاعد لمنتسبي الحشد الشعبي لم يصل إلى مجلس النواب حتى الآن"، لافتاً إلى أنه "سيتم ارساله إلى لجنة الأمن والدفاع النيابية من اجل دراسة تفاصيله قبل عملية التصويت داخل البرلمان".

وأضاف، أنه "من المتوقع أن يرحّل التصويت على قانون الخدمة والتقاعد لمنتسبي الحشد الشعبي إلى الفصل التشريعي المقبل".

وتابع، أن "لجنة الأمن والدفاع النيابية تحتاج إلى مدة تقدر بنحو شهر لإكمال دراسة القانون"، خاتماً بالقول، أن "الجميع متفق على التصويت على قانون الخدمة والتقاعد لمنتسبي الحشد الشعبي".

من جانبه، أكد عضو مجلس النواب وليد السهلاني، أمس الثلاثاء، أن قانون الخدمة والتقاعد لمجاهدي الحشد الشعبي سيتم مناقشته داخل البرلمان بعد انتهاء العطلة التشريعية.

وقال السهلاني، في حديث لـ "ميل" إن "قانون الخدمة والتقاعد لمجاهدي هيئة الحشد الشعبي سيتم إرساله الى مجلس النواب للتصويت عليه"، لافتاً إلى انه "في حال وصول القرار الى البرلمان سيتم مناقشة خصوصا ما يتعلق بالجوانب المالية والتقاعد واستحقاقات ابطال الحشد الشعبي الذين لا يمكن لأي أحد أن ينكر دورهم في الحفاظ على النظام الديمقراطي وتضحياتهم في مواجهة خطر داعش من اجل حفظ الامن والاستقرار بالعراق".

وأضاف إن "هيئة الحشد مؤسسة عسكرية جهادية ذات بعد وطني تمثل جميع مكونات الشعب العراقي"، مشيراً إلى أنه "من المؤكد ان تكون لها خصوصيتها وتحديدا بالجوانب المالية والمعنوية وما يتعلق بالجرحى والشهداء حيث لابد ان تكون هناك آلية معينة لتعويض هؤلاء الابطال".

كما دعا وزير العمل والشؤون الاجتماعية، احمد الاسدي، يوم أمس، مجلس النواب الى الإسراع بالتصويت على قانون الخدمة والتقاعد لمجاهدي الحشد الشعبي.

وقال الأسدي في منشور على منصة أكس، أطلع عليه "ميل"، إننا "نُبارك للمجاهدين في الحشد الشعبي المبارك إقرار قانون الخدمة والتقاعد لمجاهدي الحشد الشعبي في مجلس الوزراء".

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، أكد رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، أن قانون الخدمة والتقاعد لهيئة الحشد الشعبي سيحظى باهتمام بالغ وأهمية كبيرة لدى السلطة التشريعية، فيما أشار الى رئاسة مجلس النواب حريصة على إقراره.