تقرير: العطل الرسمية التي صوت عليها البرلمان تخلو من ذكرى تأسيس "جمهوريتهم"

تقرير: العطل الرسمية التي صوت عليها البرلمان تخلو من ذكرى تأسيس "جمهوريتهم"

+A -A
  • 22-05-2024, 19:43
  • 113 مشاهدة
  • سياسية

بغداد- ميل  

قال تقرير لصحيفة الشرق الأوسط السعودية، إن البرلمان العراقي أقر "عيد الغدير" عطلة رسمية في عموم البلاد بعدما صوت اليوم الأربعاء على قانون "العطل الرسمية"، مشيراً الى أن القانون الذي تم إقراره لم يمنح العراقيين عطلة رسمية في ذكرى تأسيس "جمهوريتهم".

وأضاف التقرير الذي أطلع عليه "ميل"، إن "الأحزاب العراقية دخلت في سجال محتدم خلال الأسبوع الماضية، بعدما أعلن البرلمان عزمه على تحويل (عيد الغدير) إلى عطلة رسمية، بينما حذرت قوى سنية من «الدخول في دوامة الفعل ورد الفعل".

وتابع، أن "عيد الغدير الذي يصادف في التقويم الهجري 18 من ذي الحجة، يعود لإحدى خطب النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) ألقاها عند منطقة غدير خم في العام العاشر بعد الهجرة، ومضمونها محل خلاف بين المذاهب الإسلامية على مدار قرون، لا سيما في العراق، بين السنة والشيعة".

وأردف التقرير، أن "نص القانون أظهر العطل الرسمية ستكون: الجمعة والسبت من كل أسبوع، رأس السنة الميلادية، رأس السنة الهجرية، المولد النبوي، العاشر من شهر محرم، عيد الغدير، عيد الفطر، عيد الأضحى، عيد نوروز، عيد الجيش، عيد العمال"، لافتاً الى أن "قانون العطل الجديد خول للمدن المقدسة تعطيل الدوام الرسمي كحد أقصى ثلاثة أيام حسب الضرورة، ومنح كافة الديانات والطوائف العراقية كالمسيحية والصابئة والإيزيدية أعياداً محددة، وتكون العطل خاصة لهم ولم يتضمن أي ذكر ليوم 14 تموز الذي يصادف ذكرى تأسيس الجمهورية العراقية، ولم يخصص هذا اليوم عيداً وطنياً".

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، رفع مجلس النواب، جلسته رقم (26) ضمن الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الثالثة في الدورة الانتخابية الخامسة، بعد أن صوت على مشروع قانون العطلات الرسمية.