الوقت يداهم ملف "الرئيس" بعطلتين: عيد الاضحى والفصل التشريعي

الوقت يداهم ملف "الرئيس" بعطلتين: عيد الاضحى والفصل التشريعي

+A -A
  • 27-05-2024, 19:23
  • 105 مشاهدة
  • سياسية

بغداد- ميل  

أكدت النائب عن تحالف الحسم، زليخة البكار، اليوم الاثنين، إن ملف اختيار رئيس البرلمان يعاني من وقت حرج بسبب اقتراب عيد الاضحى وخلفه مباشرة العطلة التشريعية.

وذكرت البكار، في حديث لـ "ميل" أن "ملف اختيار رئيس البرلمان يمر بوقت حرج كوننا مقبلين على عطلة عيد الأضحى  وبعدها عطلة تشريعية".

وأضافت، إن "تحالف الحسم يعمل من اجل الحصول على موافقة عقد جلسة اختيار رئيس مجلس النواب خلال الاسبوع الجاري".

وتابعت، أننا "نسعى إلى التوصل لحلول مناسبة وبأقرب وقت ممكن لاختيار مرشح تتفق عليه الكتل النيابية".

والسبت الماضي، أكد عضو حزب تقدم، محمد العلوي، أن ملف انتخاب رئيس البرلمان سيرحّل لما بعد العطلة التشريعية، فيما جدد تمسك الحزب بالمنصب رافضاً التنازل عن "استحقاقه" بحسب تعبيره.

وقال العلوي في حديث لـ "ميل" إنه "من الصعب حسم ملف رئيس البرلمان دون الاتفاق مع ممثل المكون السني الأكبر وهو حزبنا"، لافتاً إلى أن "تقدم ينتظر الآن نتائج المفاوضات مع الطرف السياسي الآخر وبيان رأي جميع الكتل السياسية داخل وخارج المكون لنقرر بعدها الخطوة الأنسب لاختيار رئيس مجلس النواب الجديد".

وأضاف، إن "اتفاق القوى السياسية على مرشح واحد لرئاسة مجلس النواب صعب تحقيقه"، مستدركاً بالقول، أن "تقدم يبحث عن الاستحقاق السني ولن يقبل بمصادرة حقه في هذا المنصب".

وتابع العلوي، أن "رئيس مجلس النواب سيتم تحديده بعد العطلة التشريعية"، مردفاً بالقول، أن "الانقسامات السياسية موجودة داخل الإطار التنسيقي وداخل المكون السني ايضا بالرغم من أن رأي الأطار التنسيقي يتماثل تقريبا مع الأغلبية السنية". 

وأشار العلوي، إلى أن "رئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي يحاول مسك العصا من المنتصف خلال مفاوضاته مع جميع القوى السياسية ويحاول اقناع الجانب الآخر بأن (تقدم) هو صاحب الأغلبية السنية انتخابيا وجماهيريا".