برنامج الأغذية العالمي يكشف عن 7 خطوات عملها في العراق خلال نيسان الماضي

برنامج الأغذية العالمي يكشف عن 7 خطوات عملها في العراق خلال نيسان الماضي

+A -A
  • 10-06-2024, 17:36
  • 93 مشاهدة
  • سياسية

بغداد- ميل  

كشف موقع العالمي، اليوم الاثنين، عن الخطوات الـ 7 التي اتخذها برنامج الاغذية العالمي لدعم العراق خلال شهر نيسان الماضي 2024.

وذكر الموقع "reliefweb" في تقرير ترجمه "ميل"، أن "المساعدات الغذائية العامة، في نيسان/أبريل، تلقى 3,379 نازحاً (870 أسرة) مساعدات غذائية عبر القسائم الإلكترونية في مخيم جدعة 1 في محافظة نينوى، كما قدم برنامج الأغذية العالمي تحويلات نقدية إلى 36,729 لاجئًا سوريًا (7,110 أسر) في عشرة مخيمات في جميع أنحاء إقليم كردستان العراق".

وأضاف إن "علاوة على ذلك، قدم برنامج الأغذية العالمي مساعدة نقدية متعددة الأغراض إلى 8,226 فردًا (1,675 أسرة) يفتقرون إلى الوثائق المدنية في محافظات بغداد وكركوك ونينوى وواسط وديالى والأنبار وبابل وصلاح الدين".

وحول التمكين الاقتصادي وسبل العيش وتغير المناخ، قال التقرير إن "في أبريل/نيسان، عقد برنامج الأغذية العالمي ورشة عمل أولية حول التأمين ضد مخاطر المناخ في العراق بالتعاون مع ديوان التأمين العراقي وخبراء استشاريين. وقد عرضت ورشة العمل، التي حضرها ممثلون عن وزارات المالية والزراعة والبيئة، أهداف مبادرة الحد من المخاطر (CRI) وتهدف إلى تحسين نموذج النشر داخل المؤسسات الحكومية. تعد ورشة العمل جزءًا من مبادرة التأمين وطبقات القروض (SAILL) التي ينفذها برنامج الأغذية العالمي، والتي يعمل فيها التأمين ضد مخاطر المناخ كآلية لإزالة مخاطر القروض الصغيرة المتوافقة مع الشريعة الإسلامية".

وتابع أن "برنامج الأغذية العالمي قدم مشروع "تمكينها"، وهو مشروع يهدف إلى تمكين 100 امرأة من خلال التثقيف المالي، وتوفير الأصول، والمنح النقدية، والإرشاد في مجال تنظيم المشاريع على المدى الطويل"، موضحًا أنه "تم إطلاق هذه المبادرة في محافظات أربيل ونينوى ودهوك. وقد أتم خمسون بالمائة من المشاركين التدريب بنجاح ومن المتوقع أن يحصلوا على مجموعة أدوات لإنشاء أعمالهم وتنميتها".

وأوضح التقرير: "بالتعاون مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD) ووزارة الزراعة، يقوم برنامج الأغذية العالمي بالمرحلة التحضيرية لإطلاق مشروع تنشيط زراعة أصحاب الحيازات الصغيرة (SARP)، وهي مبادرة تهدف إلى تعزيز قدرة المجتمعات المحلية الضعيفة على التكيف مع تغير المناخ وزيادة قدرتها على الصمود. فرص كسب العيش في محافظات ذي قار وميسان والديوانية والمثنى"، لافتًا الى ان "كجزء من هذه الاستعدادات، أجرى برنامج الأغذية العالمي بعثة ميدانية عبر المحافظات الأربع ركزت على مشاركة أصحاب المصلحة، وعمليات الشراء، وتقييم الاحتياجات التدريبية".

وأشار الى أن "في مؤتمر بغداد الدولي الرابع للمياه، الذي عقد في الفترة من 27 إلى 29 أبريل/نيسان 2024، وقع البرنامج على تمديد لخطاب الاتفاق مع وزارة الموارد المائية للتعاون الإضافي لمدة خمس سنوات مع الوزارة لتعزيز الأمن الغذائي والمائي وبناء القدرة على الصمود في العراق ضد تغير المناخ".

وختم التقرير أن "في إطار برنامج جسور الوطني، احتفل برنامج الأغذية العالمي بتخريج 1753 شاباً عراقياً من ست مؤسسات تعليمية في جميع أنحاء البلاد. وأقيمت احتفالات التخرج ومعارض التوظيف للخريجين في محافظات نينوى والبصرة وميسان وذي قار".