الحسم يحدد موعدًا لانتخاب بديل "الحلبوسي"

الحسم يحدد موعدًا لانتخاب بديل "الحلبوسي"

+A -A
  • 25-06-2024, 19:34
  • 152 مشاهدة
  • سياسية

بغداد- ميل

حدد المتحدث باسم تحالف الحسم صلاح الكبيسي، اليوم الثلاثاء، موعد جلسة انتخاب رئيس لمجلس النواب خلفًا للحلبوسي المقال.

وقال الكبيسي، في حديث لـ "ميل" إن "رئيس تحالف السيادة خميس الخنجر اطلق مبادرة مهمة لإذابة الجليد وحل الخلافات بين الكتل السنية من اجل التوجه الى اختيار بديل الحلبوسي وحسم ملف رئاسة البرلمان بشكل نهائي"، لافتاً إلى أن "جميع الكتل السياسية السنية متمسكة بترشيح سالم العيساوي لرئاسة البرلمان باستثناء كتلة تقدم".

وأوضح أن "المبادرة السياسية التي طرحها الخنجر لا علاقة لها بالتخلي عن العيساوي لرئاسة البرلمان"، مشيراً إلى أنه "من المتوقع ان تعقد جلسة اختيار بديل الحلبوسي خلال يوم 15 من الشهر المقبل".

وأشار الكبيسي الى أن "التحالفات السنية الأربعة لديها 45 نائباً بينما تمتلك كتلة تقدم نحو 28 نائب علماً ان هناك نحو 5 نواب لم يحسموا موقفهم بالذهاب نحو أي من الجبهتين حتى الآن".

وكان مجلس النواب قد اخفق عدة مرات في انتخاب رئيس له، في الجلسة التي عُقدت خلال شهر كانون الثاني الماضي التي تنافس على الفوز فيها اثنان من المرشحين، هما: شعلان الكريم عن حزب "تقدم" بزعامة محمد الحلبوسي رئيس البرلمان السابق، وقد حصل على 152 صوتاً، وسالم العيساوي مرشح كتلة "السيادة"، بزعامة خميس الخنجر الذي حصل على 97 صوتاً، بينما حصل المرشح الثالث محمود المشهداني، على 48 صوتاً، ما أخرجه من دائرة المنافسة.