العراق يستعيد 181 قطعة اثرية كانت مهربة الى الخارج

العراق يستعيد 181 قطعة اثرية كانت مهربة الى الخارج

+A -A
  • 8-07-2024, 17:54
  • 454 مشاهدة
  • سياسية

بغداد- ميل  

استعادت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، اليوم الاثنين، 181 قطعة أثرية كانت قد هربت إلى 5 دول من بينها أميركا.

الثقافة قالت في بيان، ورد لـ"ميل"، إنه "تم تسلم 181 قطعة أثرية كانت قد هربت خلال فترات متفاوتة سابقة، خلال مراسمِ توقيع محضر استلام بين وزير الثقافة أحمد فكاك البدراني، و وزير الخارجية فؤاد حسين"

وأضاف البيان: "حضر مراسم الاستلام، رئيس هيئة الآثار والتراث علي عبيد شلغم، ومدير دائرة المتاحف في الهيئة لمى الدوري، في مقر الخارجية العراقية".

وأشار، إلى أن "العراق قد أعلن استرداد هذه الوجبة من القطع الأثرية، خلال الزيارة الأخيرة لرئيسِ الوزراء محمد شياع السوداني الى الولايات المتحدة".

وبين، أنه "تمت إعادة القطع على متن الطائرة الرئاسية الى بغداد، وأن القطع المستردة من الولايات المتحدة، تضم قطعة من البرونز على هيئة رجل، وثمانِ صناديقٍ معدنية تضم هياكل عظمية هربت من العراق الى مدينة لوس أنجلس الأميركية في تسعينيات القرنِ الماضي من موقعِ النمرود بمحافظة نينوى".

وزاد أنه "بالمقابل، لم تطالب الحكومات المتعاقبة منذ ذلك الوقت بالقطع المهربة التي تم استردادها".

وأكد وزير الثقافة وفقا للبيان، أن "مساعي الوزارة مستمر لمتابعة القطع الأثرية العراقية المهربة وملاحقتها في دول عديدة من أجل استردادها، والحفاظ عليها من العبث والتخريب، بعد فترات طويلة من عدم الاستقرار التي اخترقتها عمليات التهريب هذه، خصوصاً ان العراق غني بالمواقع الأثرية وبكل محافظاته".

وتابع البيان، أن "المجموعة شملت أيضاً، قطع أثرية أخرى لحقب تأريخية مختلفة، استردت من مدينة واشنطن الأميركية، ودول الأردن والنرويج وألمانيا وبريطانيا".

ويأتي ذلك، بينما كانت وزارة الخارجية العراقية، قد تسلمت الالف من القطع الأثرية من دول عدة تعود إلى حضارة وادي الرافدين.

وفي وقت سابق، أكد وكيل وزارة الثقافة فاضل البدراني، أن هناك 18 ألف موقع أثري في البلاد، لا يصل عدد المكتشف والمخدوم منها سوى 8%.