العمل تدعو مجلس الخدمة للاستفادة من قاعدة بياناتها: نمتلك اكثر من مليوني باحث

العمل تدعو مجلس الخدمة للاستفادة من قاعدة بياناتها: نمتلك اكثر من مليوني باحث

+A -A
  • 31-07-2024, 19:28
  • 74 مشاهدة
  • سياسية

بغداد- ميل  

دعت وزارة العمل، اليوم الأربعاء، مجلس الخدمة الاتحادية للاستفادة من قاعدة بياناتها والتي تضم أكثر من مليوني باحث عن العمل في مختلف الاختصاصات.

وذكرت الوزارة في بيان ورد لـ "ميل"، أن "الاسدي ترأس اجتماعا للجنة العليا للتخطيط وتشغيل القوى العاملة بحضور وكيل الوزارة لشؤون العمل وأعضاء اللجنة من مختلف الوزارات يوم الاربعاء الموافق 31-7-2024".

واوضح الاسدي وفقا للبيان، أن "اللجنة سبق وان فاتحت الامانة العامة لمجلس الوزراء بخصوص توفير الاراضي الزراعية لانشاء مشاريع حاضنات الاعمال للشباب وتشجيعهم على العمل في مشاريع زراعية باعتبارها من التجارب الناجحة خاصة بعد تحقيق زيادة بالانتاج وهو تقدم كبير في المجال الزراعي"، مؤكدا ضرورة ان تكون هناك خطوات عملية لتحويل مئات الالاف من الشباب الباحثين عن العمل الى سوق العمل".

وشدد وزير العمل، "على اهمية تقديم مقترحات بخصوص انشاء مشاريع للشباب من قبل الوزارات بالاضافة الى مجلس الخدمة بغية عرضها على المجلس الاعلى للشباب ورفع قرارات بشأنها الى مجلس الوزراء"، مشيرا الى ان "لدى وزارة العمل قاعدة بيانات تضم اكثر من مليوني باحث عن العمل في مختلف الاختصاصات يفترض الاستفادة منها من قبل مجلس الخدمة الاتحادي، فضلا عن وجود شباب قادرين على العمل يتقاضون الاعانة الاجتماعية بالامكان تاهيلهم ومنحهم قروضا ميسرة لتحويلهم الى شباب عاملين".

وبشأن العمالة الاجنبية، أكد الاسدي أن "هذا الملف شائك وبحاجة الى حوار وقرار وتعديل قوانين لكون هناك مئات الالاف من العمالة الاجنبية غير قانونية في البلاد ومعظمها تنشط في قطاع السياحة، وهي مشكلة مركبة بحاجة الى علاجات وحلول"، لافتا الى ان "الوزارة اقرت جملة اجراءات للحد من تسريبها الى سوق العمل".