إيران: بزشكيان سيزور العراق خلال الشهر الجاري

إيران: بزشكيان سيزور العراق خلال الشهر الجاري

+A -A
  • 6-09-2024, 17:50
  • 57 مشاهدة
  • سياسية

بغداد- ميل  

أفصـح السفير الايراني في العراق محمد كاظم آل صادق، اليوم الجمعة، بأن مذكرات تفاهم أمنية ستوقع خلال زيارة الرئيس الايراني مسعود بزشكيان الى بغداد قريباً.

و قال محمد كاظم آل صادق في حوار تابعه "ميل"، إن "زيارة رئيس الجمهورية مسعود بزشكيان تأتي في ظل ظروف وتطورات المنطقة وموضوع غزة، إضافة الى توطيد العلاقات بين البلدين بالمجالات المختلفة، السياسية والثقافية والاقتصادية والأمنية".

وأكد أن "العراق بلد مهم في المنطقة، ويحظى باهتمام من منظور السياسة الخارجية لبزشكيان، حيث أعلن (الرئيس الايراني) أن سياسته الخارجية مبنية على أهمية دول الجوار"، مبيناً أن العراق يعد "أولوية في هذا المجال وتتكلل (الزيارة) بتوقيع مذكرات تفاهم تخدم مصلحة البلدين".

ورأى محمد كاظم آل صادق أن "العراق يستطيع أن يلعب دوراً كما قام باعادة العلاقات بين إيران والسعودية سابقاً، ونتأمل في لعب هذا الدور لتوطيد هذه العلاقات مع سائر دول المنطقة".

و بشأن باقي الملفات التي سيتم بحثها خلال زيارة الرئيس الايراني الى بغداد، نوّه السفير الايراني الى أن "المجال الاقتصادي ملف مهم وسيتداول الجانبان هذا الجانب، كما توجد مذكرات تفاهم بخصوص الملف الامني وتوجد اتفاقيات ومذكرات تفاهم ستوقع بين مسؤولي البلدين".

أما بخصوص المدن التي سيزورها مسعود بزشكيان، أوضح محمد كاظم آل صادق، أن الرئيس الايراني سيزور "بغداد ويعقد لقاءات رسمية، وسيزور العتبات المقدسة، ومن المحتمل اذا سمحت ظروف الزيارة ستتم زيارة البصرة وأربيل".

ومن المقرر أن يزور الرئيس الايراني مسعود بزشكيان العراق في شهر أيلول الجاري، تلبية للدعوة الرسمية التي وجهها له رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني.