الكهرباء تتحدث عن اتفاقية العراق مع تركمانستان: لا زلنا بحاجة للغاز الإيراني

الكهرباء تتحدث عن اتفاقية العراق مع تركمانستان: لا زلنا بحاجة للغاز الإيراني

+A -A
  • أمس, 20:29
  • 33 مشاهدة
  • سياسية

بغداد- ميل  

أكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أحمد موسى، اليوم الثلاثاء، ان اتفاقية العراق مع تركمانستان لاستيراد الغاز لا تنفي الحاجة للغاز الإيراني.

وقال موسى في حديث لـ "ميل" إن "اتفاقية العراق مع الجانب التركمانستاني لم تدخل حيز التنفيذ حتى الان"، لافتاً إلى أن "هناك جملة من الاجراءات يجب ان تتخذ بعد توقيع الاتفاقيات اوعز بها وزير الكهرباء لدوائر الوزارة وتضمنت فتح الاعتماد وتحويل المبالغ وفق قرارات مجلس الوزراء بحسب آلية الدفع المسبق".

وأوضح موسى، أن "الجانب التركمانستاني ينتظر تطبيق بنود الاتفاقية والتي يتضمن جزء منها فتح الاعتماد لدى مصرف التجارة العراقي وتحويل الدفعة الاولى من الاموال ليتم بعدها اطلاق الدفعة الاولى من الغاز التركمانستاني عبر الالية المتفق عليها خلال الانابيب الناقلة للغاز والممتدة عبر الأراضي الإيرانية"، منوهاً بأن "الاتفاق مع تركمانستان جرى على ان تطلق الأخيرة 20 مليون متر مكعب لكنه لا ينفي الحاجة للغاز الإيراني هذا يعني ان المنظومة العراقية لا تزال بحاجة إلى الغاز الإيراني حتى هذه اللحظة".

وتابع أن "الوزارة عالجت جزء من تراجع تجهيز المواطنين بالطاقة الكهربائية من خلال عودة الغاز الوطني بعد اكمال اعمال الصيانة في المنطقة الجنوبية"، مشيراً إلى أن "منظومة الكهرباء في العراق تعاني من نقص امدادات الغاز الإيراني وبالتالي خسارة نحو 7 الاف ميكاواط وهذا ما يؤثر على عمل المنظومة بشكل عام".

وبين أن "الوزارة تعمل بالتعاون مع وزارة النفط لتعويض هذا النقص لصالح محطات الانتاج والسيطرة على الاحمال خصوصا مع اعتدال درجات الحرارة".