وزير خارجية العراق يشكو لرسول الإدارة الأمريكية أحداث الخضراء

وزير خارجية العراق يشكو لرسول الإدارة الأمريكية أحداث الخضراء

+A -A
  • 6-09-2022, 11:29
  • 100 مشاهدة
  • سياسية

بغداد- ميل  


شكا وزير الخارجية فؤاد حسين، اليوم الثلاثاء، لمساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشُؤُون الشرق الأوسط باربرا ليف، من أحداث العنف التي شهدتها المنطقة الخضراء في بغداد مؤخراً، فيما أكد ضرورة أن تشمل سلسلة الحوارات جميع القوى العراقية.


وذكر بيان لوزارة الخارجية ورد إلى "ميل"، أن "الوزير فؤاد حسين استقبل باربرا ليف، والوفد المُرافق لها، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائيَّة والقضايا ذات الاهتمام المُشترَك، وسُبُل تفعيل التعاون بمُختلِف المجالات، والتأكيَّد على دعم استقرار العراق سياسياً، اقتصادياً وأمنياً". 


وأضاف أن "وزير الخارجية تطرق إلى الظروف السياسيَّة في العراق وإلى الأحداث الدامية التي حدثت قبل أسبوع في بغداد وفي المنطقة الخضراء"، مُشيراً إلى أنَّ "هذه الأحداث الحقت ضرراً كبيراً بالعمليَّة السياسيَّة في العراق، وعلى جميع القوى السياسيَّة أنّ تأخذ درساً من ما حصل، من أجل الحفاظ على السلم الأهليّ".


وأكد، أن "سلسلة الحوارات يجب أنَّ تشمل الجميع ومن الضروريّ حماية المسيرة الديمقراطيَّة كما هي، وحماية السلم المجتمعيّ". 


وبحث الجانبان بحسب البيان، "الوضع الإقليميّ والعلاقات بين الجُمهُوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة والولايات المتحدة الأمريكيَّة، ومسار المُفاوضات الجاريّة في فينا حول المشروع النووي الإيرانيّ، فيما أعرب الوزير حسين عن "أمله وصول البلدين إلى اتفاق نهائيّ حول هذا الموضوع لما فيه الخير للبلدين وللمنطقة". 


من جانبه، ناقش الجانبان الوضع في سوريا، حيث أكَّد وزير الخارجية، أنَّ "بناء الاستقرار في سوريا، هي ليست لمصلحة الشعب السوريّ فقط وإنما لمصلحة العراق والمنطقة برمتها أيضاً"، مُضيفاً أن "الحكومة العراقيَّة تعمل جاهدتاً لدعم هذا المسار في كل المحافل الدوليَّة".