سفير العراق في السعودية يتحدث عن "أهم شريان" يربط البلدين

سفير العراق في السعودية يتحدث عن "أهم شريان" يربط البلدين

+A -A
  • 8-09-2022, 13:47
  • 44 مشاهدة
  • سياسية

بغداد- ميل  

وصف السفير العراقي لدى السعودية عبد الستار الجنابي، اليوم الخميس،  منفذ جديدة عرعر الحدودي بأنه "أهم شريان" يربط بين البلدين، فيما رجح افتتاح معابر أخرى.


جاء ذلك بعد أن استقبلت مدينة الحجاج بمنفذ جديدة عرعر في منطقة الحدود الشمالية في السعودية، أول وفد من المعتمرين القادمين براً من العراق.


ويأتي وصول المعتمرين، كأول قدوم بري منذ إغلاق المنفذ عام 1990، حيث كان في السابق يفتح خلال موسم الحج لأيام محددة لدخول ومغادرة الحجاج.


ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن الجنابي قوله، إن "منفذ جديدة عرعر من أهم ثمار المجلس التنسيقي العراقي السعودي الذي تأسس عام 2017"، واصفاً إياه بـ"أهم شريان يربط البلدين، ويمر منه التبادل التجاري الذي يطمح إلى تنميته في السنوات القادمة".


وأضاف الجنابي أن "هذه الخطوة الجديدة المتمثلة في تفويج المعتمرين عن طريق المنفذ، هي خطوة مهمة باتجاه تفعيل نشاط المنفذ للوصول به إلى طاقاته القصوى، وربما فتح منافذ أخرى بين البلدين، أو فتح المنفذ أمام المقيمين والمسافرين براً بين البلدين".


وأوضح الجنابي، أن "أول رحلة للمعتمرين القادمين براً عبر الحدود الشمالية للمملكة ضمت 1014 معتمراً وصلوا إلى المملكة عبر 25 حافلة انطلقت من محافظات كركوك ونينوى وبغداد والأنبار ضمن منظومة متكاملة من الخدمات الصحية والإنسانية بإشراف من وزارة الحج والعمرة".