صحيفة سعودية: تدوير الرئاسات العراقية ينذر بأزمة

صحيفة سعودية: تدوير الرئاسات العراقية ينذر بأزمة

+A -A
  • 7-08-2021, 18:25
  • 204 مشاهدة
  • سياسية

بغداد- ميل

اعتبرت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية أن إفصاح رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي عن طموحه في تولي منصب رئاسة الجمهورية أثار حفيظة القوى السياسية الكردية التي تتولى هذا المنصب منذ تقسيم السلطة عام 2005. 

وقالت الصحيفة في تقرير تابعه "ميل" إن "تصريح الحلبوسي أثار حفيظة الأكراد الذين لديهم داخل قواهم المؤثرة في المشهد السياسي خلاف كبير حول المنصب ذاته"

وأضافت إن "أمر الترشح لمنصب رئاسة الجمهورية غير محسوم بسبب الخلافات المحتدمة بين الحزبين الرئيسيين في كردستان".

وتابعت إن "حزب بارزاني لم يعلق على مثل هذا الترشيح لأنه أولاً لم يعلن موقفاً صريحاً فيما إذا كان يفكر برئاسة العراق ويتخلى عن الإقليم شبه المستقل أو يستمر في منح المنصب لغريمه الاتحاد الوطني الذي تعصف به مشاكل كبيرة الآن بسبب النزاع على زعامته داخل عائلة جلال طالباني".
 
وأشارت إلى أن " المتغير الذي كاد يحدث إرباكاً في الخريطة السياسية في البلاد هو ملامح تحالف كردي- صدري (...) وكان سيؤدي إلى تغيير كبير في الخريطة السياسية بما في ذلك إعادة توزيع المناصب السيادية العليا، لكن انسحاب الصدر المفاجئ أربك المشهد تماماً وربما جعل الديمقراطي الكردستاني يعيد حساباته على صعيد التحالفات المقبلة".

 وبينت " أنه برغم أن ملامح هذا الاتفاق كانت قصيرة جداً بسبب انسحاب الصدر من المشهد الانتخابي كله، فإن السنة الذين يخوضون الآن صراعاً بين زعامتين سنيتين (رئيس البرلمان محمد الحلبوسي مقابل خميس الخنجر) جعلهم يعودون للحديث عن منصب رئاسة البرلمان".