بالاسماء .. تحالف العامري يكشف مرشحي الوزارات السُنية: الدفاع والتجارة في خانة المنافسة

بالاسماء .. تحالف العامري يكشف مرشحي الوزارات السُنية: الدفاع والتجارة في خانة المنافسة

+A -A
  • 22-10-2022, 17:27
  • 95 مشاهدة
  • سياسية

بغداد- ميل  



حدد تحالف الفتح، اليوم السبت، ابرز الحقائب الوزارية التي تقف عائقاً أمام اكمال كابينة المكلف بتشكيل الحكومة محمد شياع السوداني.

وقال القيادي في التحالف عائد الهلالي، في حديث ورد لـ"ميل" إن "الوزارات الواقفة كحجر عثرة في طريق اكمال كابينة المكلف بتشكيل الحكومة محمد السوداني هي التي لها مساحة سيادية، وتحاول الأحزاب التنازع عليها على اعتبار أنها تشكل مساحة انتخابية للجهة السياسية، أو ربما تشكل مصدراً مادياً لبعض الوزارات كما كان في السابق".


وأضاف، ان "هناك صراعاً يتفاقم داخل الجانب السني على وزارتي الدفاع والتجارة، باعتبارهما حقائب سيادية كبيرة ومهمة جداً"، مبينا أن "الحالة التي يمر بها البيت السني هي محاولة انتقال الوزارات من جهة الى أخرى".


وأوضح انه : "تم طرح بعض الأسماء لوزارة الدفاع مثل حمس النامس وخالد العبيدي وكذلك ناصر الغنام، وكل مرشح منهم يمثل جهة سياسية بالتالي هذا الصراع يمثل طموحات الأحزاب التي تحاول الانتقال من حالة الى أخرى".


وبين الهلالي، أن "الحصول على إحدى الوزارات السيادية كالدفاع أو الداخلية أو التجارة سيوفر للكتلة السياسية مساحة كبيرة جدا للقاعدة الجماهيرية التي يمكن من خلالها احتوائهم عبر هذا الوزارة".


ويواصل رئيس مجلس الوزراء المكلف، محمد شياع السوداني، تكثيف الاتصالات والحوارات مع الكتل السياسية لحسم ملف مرشحي الحقائب الوزارية استعدادا لعقد جلسة برلمانية خلال الأسبوع الحالي.