احباط محاولة صرف أكثر من 7 مليارات دينـار بصورة مخالفة للقانون في ميسان

احباط محاولة صرف أكثر من 7 مليارات دينـار بصورة مخالفة للقانون في ميسان

+A -A
  • 23-07-2024, 16:48
  • 127 مشاهدة
  • أمن

بغداد- ميل  

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الثلاثاء، عن تمكنها من احباط محاولـة صرف أكثر من سبعة مليارات دينـار بصورة مخالفة للقانون في ميسان.

وذكرت الهيئة في بيان ورد لـ "ميل"، أنها "تمكنت من إحباط محاولةٍ لصرف (7,200,000,000) سبعة مليارات دينار من مصرفٍ حكوميٍّ في محافظة ميسان بصورةٍ مُخالفةٍ للقانون".

وأفادت أنه "جرى تأليف مكتب تحقيق الهيئة فريق عملٍ للتقصّي والتحرّي، بعد تلقّيه معلوماتٍ تتضمَّن إقدام المصرف العقاري في المُحافظة على صرف مبالغ ماليَّةٍ بمليارات الدنانير على شكل قروضٍ".

وأوضحت أن "الفريق بادر إلى الانتقال للمصرف العقاري في ميسان، وبعد إجراء عمليَّات التحرّي والتحقُّق من صحَّة المعلومات، واستحصال قرار قاضي التحقيق، تمكَّن من منع هدر وإيقاف صرف مبلغ (7,200,000,000) سبعة مليارات دينار، إثر ضبطه الأوليات ومعاملات القروض ومُحرَّراتٍ مُزوَّرة".

ونوهت بأن "أكثر من (5) مليارات دينار من تلك المبالغ كان يروم المصرف صرفها وتوزيعها للمواطنين كقروضٍ بعد قيامه بترويج وإكمال إجراءات صرفها للمواطنين كـ "استثناءات"، مبينة أن "المبلغ المتبقي كاد المصرف أن يصرفه بعد إكمال بعض الإجراءات لديه بموجب كتابٍ "مُحرَّف ومُزوَّر" منسوب صدوره عن وزارة المالية ــ الإدارة العامة للمصرف العقاري يحتوي على (72) معاملة واسماً خاصاً بمحافظة ميسان،كل معاملة بـ(100) مليون دينار".

وأكدت أنه "جرى تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالعمليَّة التي تمَّت وفق أحكام المواد (316/289) من قانون العقوبات، وعرضه بصحبة المضبوطات من الأوليات والمعاملات و والكتاب "المُحرَّف المُزوَّر"، أمام أنظار قاضي محكمة التحقيق المُختصِّ؛ لإكمال الإجراءات القانونيَّة وتحديد المُقصِّرين؛ لتقديمهم للعدالة".