تقرير حقوقي يكشف "شبكات" تصطاد فتيات عراقيات عبر "تيك توك" وتهرب الشباب لأوروبا

تقرير حقوقي يكشف "شبكات" تصطاد فتيات عراقيات عبر "تيك توك" وتهرب الشباب لأوروبا

+A -A
  • 11-08-2024, 12:32
  • 273 مشاهدة
  • أمن

بغداد- ميل  

كشف مرصد عراقي متخصص بقضايا الإتجار بالبشر، اليوم الأحد، عن "شبكات خطيرة" قال إنها تنشط في العراق من خلال اصطياد ضحاياها عبر منصات التواصل الاجتماعي، مشيراً إلى أنها تعمل على تهريب الشباب لدول الاتحاد الأوروبي، واستقطاب مراهقات ونقلهن إلى إقليم كردستان.

وذكر تقرير صادر عن "المرصد العراقي لضحايا الإتجار بالبشر" وورد لـ"ميل"، إنه "رصد خلال شهر تموز 2024، شبكات خطيرة تنشط على منصات التواصل الاجتماعي في العراق، وتتنوع أهدافها بين تهريب الشباب إلى دول الاتحاد الأوروبي، واستقطاب الفتيات المراهقات وتهريبهن باتجاه مدن إقليم كردستان للانخراط في تجارة الجنس وغيرها من الحالات الخطيرة".

وأضاف البيان أن "المرصد اكتشاف صفحات على فيسبوك متخصصة بتجارة الأعضاء البشرية، لاسيما (استئصال وزراعة الكلى)، حيث تعمل على إغراء الشباب من الطبقات الفقيرة بالسفر نحو محافظتي السليمانية وأربيل، لإجراء عمليات استئصال للكلى مقابل مبالغ مالية تتراوح ما بين (7 - 12) مليون دينار عراقي، وينخرط في صفوف تلك الشباب فتيات يعملن على إدارة حسابات وهمية للإيقاع بالشباب، كما لاحظ فريق الرصد وجود شباب من الجنسية السورية ضمن مافيات تجارة الأعضاء البشرية".

وتابع أنه "رصد 3 شبكات تنشط على منصة (تليغرام) توهم الشباب بعمليات هجرة غير شرعية باتجاه دول الاتحاد الأوروبي عبر (تركيا - اليونان - روسيا - بيلاروسيا) وهي رحلة محفوفة بالمخاطر توقعهم في شباك المافيات الدولية المتخصصة بالمتاجرة بالبشر، كما رصدنا وجود مكاتب وأشخاص يدعون توفير فيز دراسية وسياحية إلى روسيا التي تكون عادة معبراً للهجرة غير الشرعية نحو دول الاتحاد الأوروبي".

ولفت إلى "توثيق أشخاص يحملون الجنسية السورية يتواجدون في إقليم كردستان، ضالعون في عمليات إتجار بالبشر عبر توفير خطوط نقل وتهريب للشباب العراقيين باتجاه تركيا وإيران عبر منافذ حدودية رسمية وغير رسمية في الإقليم".

وأشار إلى أنه "تم رصد حسابات على منصة (تيك توك) بأسماء ومعلومات وهمية، يقوم عملها على أساس البث المباشر في المنصة بأوقات متأخرة بعد منتصف الليل، وتدار من قبل شباب يحثون الفتيات المراهقات على ترك منازلهن وعوائلهن والسفر باتجاه محافظات إقليم كردستان مع وعود بتوفير السكن وفرص العمل، لكنهن في الغالب يقعن ضحية شبكات متخصصة بتجارة الجنس".

ودعا المرصد في بيانه، وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية الأخرى، إلى "بذل المزيد من الجهود، لمكافحة ظاهرة الإتجار بالبشر، والتعامل الإنساني مع الضحايا لحثهم على التبليغ"، مطالباً في الوقت ذاته بـ"تشديد العقوبات الرادعة بحق المتورطين بعمليات الإتجار بالبشر".

ودعا المرصد، مجلس النواب، إلى "تشريع قوانين تنظم عمل المنصات الرقمية للحيلولة دون استخدامها من قبل عصابات الإتجار بالبشر".