فيراري يسعى لإنهاء سيطرة ريد بول

فيراري يسعى لإنهاء سيطرة ريد بول

+A -A
  • 29-02-2024, 15:03
  • 73 مشاهدة
  • رياضة

بغداد- ميل  

رغم أن فيراري يعتبر الفريق الوحيد بخلاف ريد بول الذي حقق الفوز في أحد سباقات الجائزة الكبرى في الموسم الماضي من بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا1 لكن هذا لا يعني أن الموسم الماضي كان ناجحا بالنسبة للفريق الإيطالي.

ويخوض فريد فاسور الموسم الثاني له على التوالي على رأس فريق فيراري، وستكشف الأيام ما إذا كانت سيارة الفريق قادرة على مجابهة التحديات المنتظرة في الموسم الجديد.

ويخوض فيراري موسم 2024 بشراكة متجددة تجمع بين السائقين تشارلز لوكلير وكارلوس ساينز، تحت شعار "مازال بالإمكان أفضل مما كان".

وحقق لوكير 5 انتصارات في سباقات الجائزة الكبرى وصعد إلى منصة التتويج 30 مرة وحصد 1074 نقطة خلال مسيرته في فورمولا1، في الوقت الذي حقق فيه ساينز انتصارين في سباقات الجائزة الكبرى وصعد لمنصة التتويج 18 مرة وحصد 982.5 نقطة خلال مسيرته.

ويبدأ لوكلير الموسم السادس على التوالي مع فيراري في 2024 والسابع له في فورمولا1 حيث قضى موسم 2018 مع فريق ساوبر، وبعد موسم خال من الانتصارات في 2023 يسعى السائق القادم من إمارة موناكو لتصحيح مساره في الموسم الجديد.‏

وحل لوكلير في المركز الثاني بفئة السائقين في 2022 لكن بعد بداية قوية للعام ‏مع فيراري، لم ينجح السائق في تحقيق أي انتصار في النصف الثاني من الموسم ليترك ماكس فيرستابن سائق ريد بول وحيدا في الساحة، قبل أن يتوج السائق الهولندي بلقبه الثاني على التوالي في بطولة العالم.

ويتعاون لوكلير للموسم الرابع على التوالي مع كارلوس ساينز، لكنه سيكون الموسم الاخير لهما سويا بعد إعلان فيراري تعاقده مع الأسطورة البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس في موسم 2025.

وبدأ الإسباني ساينز مسيرته في فورمولا1 عام 2015 حيث تعاون مع ماكس فيرستابن في فريق تورو روسو التابع لريد بول، ومكث هناك موسمين ونصف الموسم قبل أن يخلف جوليون بالمر في رينو قرب نهاية موسم 2017.

وانتقل ساينز بعد ذلك إلى مكلارين وقضى معه موسمين بجوار لاندو نوريس، قبل أن ينتقل إلى فيراري، وسجل معه انتصاره الأول على مضمار سيلفرستون في موسم 2022 ثم حقق فوزا مثيرا في سنغافورة الموسم الماضي، وهو السباق الوحيد الذي لم يفز به ريد بول.

لكن مع قدوم هاميلتون إلى فيراري مع بداية الموسم المقبل، فإن السائق الإسباني في حاجة لتقديم أفضل أداء ممكن من أجل الإبقاء على فرصته قائمة في الاستمرار في مضمار فورمولا1 في 2025.

وواجه فيراري مهمة شاقة في محاولة وقف زحف ريد بول في 2023 بعد أن أنهي موسم 2022 في المركز الثاني في فئتي السائقين والصناع (الفرق)، وكان الفريق الإيطالي يأمل في تقليص الفجوة مع ريد بول في الموسم الجديد، لكن الأمور سارت عكس التيار.

وقضى فيراري أغلب الفترات الأولى من الموسم على الهامش، وكان تأكل الإطارات صداعًا مزمنًا في رأس الفريق وانعكس ذلك على نتائجه.

لكن الأمور خلال التجارب الرسمية كانت تسير بشكل أفضل حيث يمتلك فيراري سرعة كبيرة خلال السباقات التي تقام من لفة واحدة، وحصد الفريق مركز الانطلاق الاول ست مرات في 2023 من بينها ثلاث مرات في أخر خمسة سباقات للموسم.

وكان ساينز هو الوحيد بخلاف ثنائي ريد بول المكون من ماكس فيرستابن وسيرجيو بيريز، الذي نجح في الفوز بلقب سباق جائزة كبرى، عبر سباق سنغافورة ، في الوقت الذي صعد فيه لوكلير لمنصة التتويج ثلاث مرات في أخر أربعة سباقات.

وتنافس فيراري بقوة مع مرسيدس على وصافة فئة الصناع (الفرق) قبل أن ينهي الموسم بفارق ثلاث نقاط فقط عن منافسه الألماني، لكن المنافسة على المركز الثاني ليس سقف طموح فيراري.

وهناك قضايا كثيرة شغلت بال فاسور بعد الموسم الأول له في منصب رئيس فيراري، لكن مع وجود دلالات على فهم الفريق لمشاكل إطاراته بشكل أفضل، يأمل الفريق أن يكون موسم 2024 مغايرا، مع بدء العد التنازلي لقدوم هاميلتون الفائز بسبعة ألقاب في بطولة العالم.

ويعتبر فيراري الفريق الوحيد الذي شارك في جميع مواسم فورمولا1 منذ انطلاق بطولة العالم، ويعتبر العمود الفقري للرياضة، لكن التاريخ لا يتم ترجمته دائما إلى نجاح.

وبعد فوز جودي شيكتر بلقب بطولة العالم في 1979 عجز فيراري لفترة طويلة عن تكرار نجاحه، قبل حلول العصر الذهبي الذي شهد تعاونًا مثمرًا بين الأسطورة الألماني مايكل شوماخر وجين تود وروس براون، في رحلة شوماخر لحصد خمسة ألقاب متتالية في فورمولا1 ، ثم فاز كيمي رايكونن بلقب بطولة العالم في 2007، ومنذ ذلك الحين لم تشرق شمس فيراري في سماء فورمولا1.

وفاز فيراري بلقب فئة الصناع 16 مرة، آخرها في 2008، ورغم المحاولات المضنية من جانب فيليبي ماسا وفيرناندو ألونسو وسيباستيان فيتيل، لم ينجح الفريق الإيطالي في الصعود لمنصة التتويج منذ ذلك الحين، فهل يشهد موسم 2024 انتهاء الحقبة الخالية من الانتصارات واستئناف رحلة النجاح مرة أخرى؟