من هو اعظم رياضي أولمبي في التاريخ؟

من هو اعظم رياضي أولمبي في التاريخ؟

+A -A
  • 19-07-2024, 18:30
  • 169 مشاهدة
  • رياضة

بغداد- ميل  

بدأ العد التنازلي لانطلاق دورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024"، بمشاركة العديد من الأبطال في مختلف الرياضات الجماعية والفردية.

وتقام دورة الألعاب الأولمبية صيفا كل 4 سنوات، حيث كانت النسخة الأخيرة في العاصمة اليابانية طوكيو خلال عام 2021، بشكل استثنائي بسبب جائحة فيروس كورونا آنذاك.

وهناك العديد من الأساطير الذين كتبوا التاريخ في الأولمبياد، وعلى رأسهم السباح الأمريكي الأسطوري مايكل فيلبس والملقب بـ "الدولفين" نظرا لإمكانياته الهائلة في عالم السباحة.


من هو مايكل فيلبس؟

مايكل فيلبس هو سباح أمريكي معتزل من مواليد 30 يونيو/ حزيران 1985، ويبلغ حاليا من العمر 39 عاما.

وعانى السباح المخضرم من التنمر والسخرية من زملائه خلال فترة الطفولة، بسبب ملامحه الحادة بعض الشي، بجانب فشله في الحصول على علامات مرتفعة بالمواد الدراسية.

وقررت والدته عرضه على أحد الأطباء النفسيين والذي نصحها بأن تجعله يمارس الرياضة يوميا، وبدأ بالفعل فيلبس يلعب السباحة ليصبح لاحقا بطلا أسطوريا.


البطل الأعظم

يعد فيلبس هو الرياضي الأعظم على مستوى دورات الألعاب الأولمبية، بسبب الكم الهائل من الميداليات الذي توج بها، بداية من أولمبياد أثينا 2004 وحتى ريو دي جانيرو 2016.

وحقق فيلبس 28 ميدالية أولمبية متنوعة على مدار مسيرته، منها 23 ذهبية و3 فضيات وبرونزيتين.

وكانت دورة أولمبياد بكين 2008، هي أكثر النسخ التي شهدت ظهورا لافتا من السباح الأمريكي بحصد 8 ميداليات ذهبية دفعة واحدة.


صدمة نفسية

عاش النجم الأمريكي صدمة نفسية بعد أولمبياد 2012، حيث أعلن اعتزاله رسميا، رغم أنه حقق 4 ذهبيات وفضيتين في تلك النسخة.

وشعر فيلبس وقتها بأنه لم ينه مسيرته بالشكل المطلوب، ودخل في نوبة اكتئاب، قبل أن يقرر العودة من الاعتزال في 2014، ويشارك في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، ليجمع 5 ذهبيات وفضية واحدة.

وبعدها أعلن فيلبس اعتزاله نهائيا، مقررا عدم العودة مرة أخرى إلى السباح، مؤكدا أنه أنهى مسيرته بالصورة التي يستحقها من وجهة نظره.