السعودية وايران تؤكدان ضرورة التعاون المشترك لصالح أمن واستقرار المنطقة

السعودية وايران تؤكدان ضرورة التعاون المشترك لصالح أمن واستقرار المنطقة

+A -A
  • 17-06-2023, 17:44
  • 42 مشاهدة
  • عربي و دولي

بغداد- ميل  
أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم السبت، مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ضرورة التعاون المشترك لصالح أمن واستقرار المنطقة.
واكد بن فرحان، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الايراني، أنه سينقل للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي دعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لزيارة المملكة.
وتابع أنه "بحث مع عبد اللهيان تنفيذ الاتفاق الموقع في بكين، بشأن إعادة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران".
وأضاف وزير الخارجية السعودي: "تجمعنا مع إيران أواصر الأخوة وحسن الجوار".
وأكد بن فرحان، ضرورة أن تكون المنطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل، وضرورة التعاون المشترك لصالح أمن واستقرار المنطقة، والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.
ومن جهة أخرى، قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إنه "تحدث مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحات عن أهمية تشكيل لجنة اقتصادية تنظر في ملفات مختلفة بين البلدين".
وأوضح عبد اللهيان: "تبادلنا اسمي السفرين بيننا وبين السعودية ونعمل على المصادقة عليهما"، مؤكدا أنهما ناقشا أهمية التعاون المستدام في مجال التجارة بين إيران والسعودية".
وأضاف: "وفرنا الظروف لافتتاح السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مشهد، وتمكنا أيضا من مناقشة مختلف أبعاد العلاقات الإيرانية السعودية"، مؤكدا ضرورة العمل مع السعودية لتحقيق الأمن والسلام في المنطقة.
وبين وزير الخارجية الإيراني: "المحادثات مع نظيري السعودي تناولت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وناقشنا أيضا التطورات في السودان وقضايا إقليمية ودولية ذات اهتمام مشترك، وبحثنا التعاون بشأن الأمن الإقليمي وأكدنا على أن أمن المنطقة أمر مصيري لمستقبلها".