"سياتيل تايمز": قرار هندي يثير "ذعر" المتسوقين في أمريكا

"سياتيل تايمز": قرار هندي يثير "ذعر" المتسوقين في أمريكا

+A -A
  • 4-08-2023, 22:14
  • 160 مشاهدة
  • عربي و دولي

بغداد- ميل  

ربما يفاجأ المتسوقون الذين يبحثون عن النوع المفضل لديهم من الأرز الهندي بعدم وجوده على الأرفف، عقب أن دفع إعلان الهند وقف صادرات الأرز المستهلكين حول العالم للتدافع لتخزين هذه السلعة الهندية .

وكانت الحكومة الهندية قررت حظر بيع الأرز الأبيض غير البسمتي للخارج، وذلك في إطار جهودها لخفض الأسعار في السوق المحلي، بحسب بيان الحكومة، حيث شهدت مناطق من شمال الهند هطول أمطار موسمية استوائية وفيضانات، مما عرض حقول الأرز للخطر، وذلك في الوقت الذي تستعد فيه البلاد لخوض الانتخابات العامة العام المقبل.

وذكرت صحيفة "سياتيل تايمز" الأمريكية أنه على الرغم من أن الحظر لا يتعلق بصادرات الأرز البسمتي أو المسلوق، فإنه سوف يؤثر على أنواع أخرى من الأرز تشمل سونا ماسوري، المشهور في مطبخ جنوب الهند، كما أن هذا القرار سوف يخفض صادرات الأرز بنسبة 25%، وفقا لما قاله مسؤولون حكوميون. ويشار إلى أن الهند تعد من أكبر منتجي الأرز، الذي يعد سلعة غذائية أساسية في آسيا وفي أنحاء العالم.

وأدت هذه الخطوة لنقص المعروض وارتفاع الأسعار وإثارة الذعر في أنحاء أمريكا الشمالية، من اونتاريو في كندا إلى دالاس في جنوب الولايات المتحدة. كما شهدت المتاجر الهندية في منطقة سياتل إقبالا كبيرا على الأرز.

وقال كولوانت سينغ شاه، أحد مستوردي الأرز الهندي "هناك ذعر في السوق"، مضيفاً "الأمر يشابه ما مررنا به خلال جائحة كورونا: نقص المعروض وأشخاص يقبلون على شراء الأرز بكميات كبيرة، مما يؤدي لأرفف فارغة، هذا ما نشهده مع الأرز حالياً".

يشار إلى أن واشنطن استوردت أرزا بقيمة تقدر بنحو 13.4 مليار دولار خلال عام 2022، أغلبيته تم زراعته في جنوب وجنوب شرق آسيا، ويمثل الأرز الهندي ربع هذا الحجم، مما يجعل الهند ثاني أكبر دولة مصدرة للأرز لواشنطن بعد تايلاند.