"بريكس".. عضويات جديدة ومجموعة تكبر

"بريكس".. عضويات جديدة ومجموعة تكبر

+A -A
  • 24-08-2023, 12:49
  • 44 مشاهدة
  • عربي و دولي

بغداد- ميل  

ثمن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على قبول مصر، اليوم الخميس، في مجموعة "بريكس" بعد إعلان ذلك جلال اجتماع للمجموعة في جنوب إفريقيا.

وقال الرئيس المصري، "أثمن إعلان تجمع "بريكس" عن دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتبارا من يناير 2024، ونعتز بثقة دول التجمع كافة التي تربطنا بها جميعاً علاقات وثيقة، ونتطلع للتعاون والتنسيق معها خلال الفترة المقبلة، وكذا مع الدول المدعوة للانضمام لتحقيق أهداف التجمع نحو تدعيم التعاون الاقتصادي فيما بيننا، والعمل على إعلاء صوت دول الجنوب إزاء مختلف القضايا والتحديات التنموية التي تواجهنا، بما يدعم حقوق ومصالح الدول النامية".

أما رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أعرب عن تقديره لموافقة مجموعة "بريكس" على ضم بلاده إلى المجموعة.

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في تغريدة على منصة "X"، "نقدر موافقة قادة مجموعة بريكس على ضم دولة الإمارات العربية المتحدة إلى هذه المجموعة المهمة". 

وتابع رئيس دولة الإمارات "نتطلع إلى العمل معا من أجل رخاء ومنفعة جميع دول وشعوب العالم".

كما رحب مسؤول إيراني كبير بقبول بلاده في مجموعة "بريكس" للدول الناشئة، التي تضم حتى الآن البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، ووصفه بأنه "نجاح استراتيجي" لسياستها الخارجية.

وكتب محمد جمشيدي، المستشار السياسي للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، على منصة "إكس" اليوم الخميس، إن "العضوية الدائمة في مجموعة الاقتصادات الناشئة العالمية هي حدث تاريخي ونجاح استراتيجي للسياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية". 

ومن جانبه أشاد رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، بإعلان مجموعة "بريكس" الموافقة على انضمام بلاده إلى المجموعة.

وقال أبي أحمد على موقع "X"، المعروف سابقا باسم "تويتر"، "إنها لحظة عظيمة لإثيوبيا حيث يؤيد زعماء بريكس انضمامنا إلى هذه المجموعة اليوم".