صدام دبلوماسي بين الصين وأمريكا بسبب "كورونا"

صدام دبلوماسي بين الصين وأمريكا بسبب "كورونا"

+A -A
  • 24-08-2021, 15:54
  • 163 مشاهدة
  • عربي و دولي

ميل- متابعة

وصفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين، اليوم الثلاثاء، تحقيقات الاستخبارات الأمريكية حول أصل كورونا بـ"غير العلمية" وتفتقر إلى المصداقية.

وقالت وانغ: "التحقيق في أصول الفيروس من خلال الاستخبارات نفسها هو أمر مخالف للعلم، وأجهزة المخابرات الأمريكية معروفة منذ فترة طويلة بسوء سلوكها، ومن غير المرجح أن يستند ما يسمى بتقرير تحقيق كوفيد 19، الذي يعدّونه إلى أي أسس علمية".

وأوضحت أن الاستخبارات الأمريكية ليس لديها سلطة، لإجراء تحقيقات علمية، وبالتالي فإن أي وثائق ذات صلة لا يمكن أن تكون ذات مصداقية، وشددت على أن "واشنطن تسعى حاليًا إلى تحقيق هدف سياسي ضمني واستخدام المعلومات الاستخبارية لإجراء التحقيق، مما يقوض التعاون الدولي بشأن هذه القضية".

وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، قد أعلنت أمس الاثنين، أنه سيتم إصدار نسخة غير سرية من تقرير المخابرات الأمريكية في الأيام المقبلة، وأشارت إلى أنه من المتوقع إطلاع الرئيس جو بايدن أولاً على نتائج التحقيقات بشأن أصل كورونا.

ومن المقرر أن يؤكد التقرير الذي طال انتظاره أو يرفض النظرية القائلة بأن الوباء نتج عن فيروس معدل وراثيًا تسرب من مختبر في مدينة ووهان الصينية، أول بؤرة لـفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19".