تقرير: الدعم الأميركي سيتحول من أوكرانيا لإسرائيل.. "سئموا من أوكرانيا"

تقرير: الدعم الأميركي سيتحول من أوكرانيا لإسرائيل.. "سئموا من أوكرانيا"

+A -A
  • 31-10-2023, 21:33
  • 90 مشاهدة
  • عربي و دولي

بغداد- ميل 
رأى خبراء عالميون، اليوم الثلاثاء، أنّ الولايات المتحدة الأميركية تحوّلت من دعم أوكرانيا إلى دعم "إسرائيل"، مضيفين أنّه على كييف أن تنسى الدعم المالي الضخم، حتى وإن لم يتوقف التمويل بشكلٍ كامل عنها، وفق وكالة "سبوتنيك" الروسية.
وقال رئيس مركز الدراسات العسكرية السياسية في معهد الولايات المتحدة الأميركية وكندا، التابع لأكاديمية العلوم الروسية، فلاديمير باتيوك، إنّ موقف إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، يتمثل بأنّها ستدعم أوكرانيا "وإسرائيل"، لكن من خلال الإحاطة الإعلامية نجد أنّ "إسرائيل" ستتلقى الدعم في المقام الأول، لأن من هم في أروقة السلطة في واشنطن يدعمون "تل أبيب".
كما أشار باتيوك، إلى أنّ نتائج استطلاعات الرأي العام، تؤكد أيضاً أنّ الأميركيين مُستعدّون لدعم "إسرائيل"، وأنهم ببساطة "سئموا من أوكرانيا"، متابعاً أنّ واشنطن "لن تتخلى بشكلٍ كامل عن دعمها لكييف".
وشدّد على أنّ دعم واشنطن لكييف لن يتوقف، ولكنه سينخفض بشكلٍ كبير جداً.
وأمس، أبلغ وفدٌ من الكونغرس، مكوّن من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أنّ "إسرائيل" بحاجةٍ إلى الموارد المخصصة للحرب في أوكرانيا.
وفي 11 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، أنّ زيلينسكي، قام بزيارةٍ "مفاجئة" إلى مقر حلف الشمال الأطلسي في بروكسل، طالباً "الحفاظ على تدفق الأسلحة إلى بلاده".
من جهته، رأى الخبير في شؤون الولايات المتحدة والباحث في مركز الدراسات الأوروبية والدولية المركبة، ليف سوكولشيك، أنّ اهتمام الأميركيين الآن ينصبّ على "إسرائيل"، لكن هذا لا يعني التخلي الكامل عن دعم أوكرانيا.
وقال سوكولشيك إنّ الولايات المتحدة، ستبحث عن حلولٍ وسط، لأنهم ملتزمون باستراتيجية معينة للسياسة الخارجية، مضيفاً أنّ روسيا والصين تُمثّلان التهديدين الرئيسيين، "اللذين يجب احتواؤهما بالنسبة إلى واشنطن".
كذلك، قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، قبل أسابيع، إنّ أوكرانيا تشعر بالقلق من تركيز الدعم الغربي على "إسرائيل"، في ظل الوضع الراهن في الشرق الأوسط، لافتاً إلى أنّ أوكرانيا "تشعر بالغيرة من إسرائيل، وتترجّى وتذرف دموع التماسيح".