خلال عام.. العراق يستورد من محافظة إيرانية واحدة بضائع بقيمة 143 مليون دولار

خلال عام.. العراق يستورد من محافظة إيرانية واحدة بضائع بقيمة 143 مليون دولار

+A -A
  • 22-04-2024, 19:47
  • 78 مشاهدة
  • عربي و دولي

بغداد- ميل  

كشفت وكالة "مهر الإيرانية"، اليوم الاثنين، عن استيراد العراق بضائع من محافظة مازندران التي تقع شمال طهران بضائع بقيمة 143 مليون دولار خلال عام واحد.

وقال مراقب جمرك محافظة مازندران أمير جمشيدي، في حديث ترجمه "ميل"، إنه "تم تصدير 128 ألف طن من السلع غير النفطية بقيمة تزيد عن 143 مليون دولار من هذه المحافظة شمالي إيران إلى العراق المجاور في العام الإيراني السابق (المنتهي في 19 مارس 2024)".

ووصف جمشيدي العراق بأنه "المستورد الأول لمنتجات محافظة مازندران".

وأضاف أن "منتجات الألبان والورق والبلاستيك ومنتجات اللحوم والمعجنات والحلويات والكاكاو والأرز كانت أهم المنتجات المصدرة من هذه المحافظة إلى العراق خلال الفترة من 21 مارس 2023 إلى 19 مارس 2024".

وأوضح أن "دولة الإمارات العربية المتحدة كانت المصدر الرئيسي للمنتجات إلى محافظة مازندران العام الماضي"، مضيفا أنه "تم استيراد أكثر من مليون طن من المنتجات بقيمة تزيد على 792 مليون دولار أمريكي إلى المكاتب الجمركية لهذه المحافظة من الإمارات، وهو ما يمثل حوالي وذكرت وكالة مهر للأنباء أن 40 و36 في المائة من إجمالي المنتجات المستوردة إلى مكاتب الجمارك الإقليمية من حيث الوزن والقيمة على التوالي".

وأضاف جمشيدي أنه "في هذه الفترة، كان الشعير الحيواني والذرة والقمح وفحم الكوك المعدني والدهون والزيوت النباتية والحيوانية والخشب والأجهزة الكهربائية والمواد الكيميائية هي المنتجات الرئيسية المستوردة إلى البلاد من خلال المكاتب الجمركية بالمحافظة".