تقرير: 69 مركبة أمريكية محملة بالبضائع السورية تتجه لقواعدهم في العراق

تقرير: 69 مركبة أمريكية محملة بالبضائع السورية تتجه لقواعدهم في العراق

+A -A
  • 23-04-2024, 19:09
  • 85 مشاهدة
  • عربي و دولي

بغداد- ميل  

كشف تقرير لصحيفة "صحيفة ذا ستيتس مان" الهندية الصادرة باللغة الانجليزية، اليوم الثلاثاء، عن 69 مركبة تابعة للقوات الأمريكية محملة بالبضائع السورية تتجه لقواعدهم في العراق.

وذكرت الصحيفة في تقرير، ترجمه "ميل"، أن "قافلة من القوات الأميركية نهبت المزيد من المصادر السورية، وأخرجت شاحنات محملة بالنفط والحبوب عبر معبر غير شرعي مع العراق".

وأضاف إن "69 مركبة، منها 45 صهريجاً محملاً بالنفط و24 شاحنة محملة بالقمح، شوهدت تخرج من معبر المحمودية غير الشرعي في طريقها إلى العراق"، مبينة ان "الموارد نهبت من محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، ويعتقد أن وجهة القافلة هي القواعد الأمريكية في شمال العراق".

وقالت مصادر مدنية في ريف الحسكة قرب الحدود العراقية، إن "القوات الأمريكية كثفت عمليات سلب ونهب الموارد السورية من المناطق الخاضعة لسيطرتها بالمحافظة".

وتتهم الحكومة السورية القوات الأمريكية بـ"نهب الموارد السورية"، وهي خطوة تزيد من تفاقم الصعوبات الاقتصادية التي تواجه البلد الذي مزقته الحرب.

وفي يوليو/تموز الماضي، قال فرحان جميل عبد الله، رئيس شركة النفط السورية التابعة للحكومة، إن "الحكومة السورية فقدت السيطرة على معظم حقول الطاقة نتيجة الوجود الأمريكي في المناطق الغنية بالنفط في شمال وشرق سوريا".

وبسبب العقوبات الأميركية والوجود العسكري في سوريا، انخفض إنتاج النفط في البلاد إلى 15 ألف برميل يومياً من 385 ألف برميل قبل الأزمة، في حين انخفض إنتاج الغاز من 30 مليون متر مكعب يومياً إلى 10 ملايين متر مكعب، بحسب ما ذكره مسؤول حكومي.