أوكسفام: ادعاءات إسرائيل بإخلاء آمن للمدنيين من رفح غير صادقة

أوكسفام: ادعاءات إسرائيل بإخلاء آمن للمدنيين من رفح غير صادقة

+A -A
  • 6-05-2024, 20:20
  • 58 مشاهدة
  • عربي و دولي

بغداد- ميل  

أكدت منظمة المساعدة الإنسانية الدولية "أوكسفام"، الاثنين، أنه لم يعد يوجد أي "مصداقية لادعاءات إسرائيل بإخلاء آمن للمدنيين" من مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

جاء ذلك في بيان للمنظمة على منصة إكس، بعد بيان للجيش الإسرائيلي، في وقت سابق، يأمر بإخلاء أحياء شرق مدينة رفح التي لجأ إليها النازحون، ويقطنها بحسب إذاعة الجيش، نحو 100 ألف فلسطيني.

وذكرت منظمة أوكسفام أن ادعاءات إسرائيل بإمكانية إجلاء المدنيين في رفح بأمان "لم تعد ذات مصداقية".

وأرفق البيان كلمة لمديرة منظمة أوكسفام للشرق الأوسط وشمال إفريقيا سالي أبي خليل، أكدت أنّ إسرائيل تستهدف المدنيين وعمال الإغاثة بشكل "متعمد وممنهج"، بما في ذلك "المناطق الآمنة" و"طرق الإخلاء" التي تم تحديدها بشكل واضح، منذ أكثر من 6 أشهر.

وقالت خليل: "إن الادعاءات القائلة بإمكانية إجلاء المدنيين بشكل آمن فقدت الآن مصداقيتها".

وتضم المنطقة التي أمر الجيش الإسرائيلي بإخلائها معبر رفح على الحدود مع مصر، وهو المنفذ الرئيس لمرور المساعدات الإنسانية إلى غزة والوحيد الذي يُستخدم لنقل مصابين بجروح خطيرة لتلقي العلاج بالخارج نظرا لشح الإمكانيات الطبية بمستشفيات القطاع؛ جراء الحرب وقيود إسرائيلية.

وسبق أن دعت دول عدة على رأسها الولايات المتحدة ومصر التي تقود الوساطة بين تل أبيب وحركة حماس بالتعاون مع قطر إلى تجنب أي هجوم على رفح المكتظة بالنازحين، إلا أن إسرائيل تصر على العملية بذريعة أن رفح "آخر معاقل حركة حماس".

يأتي ذلك فيما تصاعدت التحذيرات، خلال الساعات الأخيرة، على مستوى الدول والمنظمات الدولية من مخاطر العملية الإسرائيلية على رفح.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول تشن إسرائيل بدعم أمريكي حربا على غزة، خلفت نحو 113 ألف بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وحوالي 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، وكذلك رغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.