دخول المطارات الأفريقية ضمن الأغلى رسوما في العالم

دخول المطارات الأفريقية ضمن الأغلى رسوما في العالم

+A -A
  • 9-06-2024, 17:00
  • 115 مشاهدة
  • عربي و دولي

بغداد- ميل  

تساءل تقرير نشره موقع "تايمز إيروسبيس" عما إذا كانت مطارات أفريقية بين الأغلى في العالم من حيث الرسوم.

وقال التقرير إنه قبل أشهر، صنف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) مطار نامدي أزيكيوي الدولي، أبوجا، ومطار مورتالا محمد الدولي، لاغوس، وكلاهما في نيجيريا، كأغلى المطارات في العالم لممارسة الأعمال التجارية، من حيث الرسوم والضرائب

وفي قمة الطيران الأفريقية التي عقدت في أبوجا يومي 13 و14 سبتمبر/أيلول 2023، قال نائب رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي لأفريقيا والشرق الأوسط، كامل الوادي: إن لاغوس (LOS) وأبوجا (ABV) كانتا بين أغلى المطارات في العالم حيث بلغت رسوم خدمة الركاب 100 دولار أمريكي لكل راكب، في حين أن مطار الدوحة (DOH)، فرض 44 دولارًا أمريكيًا لهذه الخدمة، وفرض مطار دبي 40 دولارًا أمريكيًا.

دعت رئيسة الرابطة الوطنية لوكلاء السفر في نيجيريا (نانتا)، سوزان أكبورياي، إلى إجراء تحقيق لتحديد ما إذا كان تأكيد اتحاد النقل الجوي الدولي صحيحًا أم لا. وقالت: "هناك حاجة لإجراء تحليل استقصائي لجميع المطارات في العالم، للحصول على تركيبة لجميع ضرائب ورسوم المطارات الحالية، ومقارنة المطارات من نفس الفئة، قبل الوصول إلى تصنيف عام".

لكن الأرقام كشفت أن مطارات القارة السمراء بالفعل تحتفظ بمعدلات عالية من الرسوم للفرد مقارنة بمطارات القارات الأخرى.


المطارات الأفريقية 

ووفقا لتقرير نشره موقع "إير إنسايت"، فإنه إلى جانب نيجيريا، تتصدر النيجر وليبيريا وغينيا بيساو والسنغال وبانغي وسيراليون وجمهورية الكونغو قائمة الدول الأفريقية التي تفرض ضرائب مطارات مرتفعة.

وتتصدر نيامي، جمهورية النيجر، القائمة من خلال فرض رسوم على الركاب بقيمة 162 دولارًا عند المغادرة الإقليمية في المطارات الأفريقية، تليها مونروفيا (ليبيريا) بـ 145 دولارًا؛ غينيا بيساو 137 دولارًا؛ داكار، السنغال 116 دولارًا أمريكيًا؛ دوالا، الكاميرون 115 دولارًا أمريكيًا؛ بانغي 111 دولاراً؛ فريتاون وسيراليون 109 دولارات ونيجيريا 100 دولار.

والمسافرون الدوليون في باماكو، مالي، أنتاناناريفو، مدغشقر، كوتونو، جمهورية بنين، كينشاسا، زائير يدفعون 99 دولارًا؛ 91 دولارًا و88 دولارًا و77 دولارًا على التوالي. في أكرا، غانا تبلغ التكلفة 77 دولارًا، وفي نجامينا 68 دولارًا، وجيبوتي 67 دولارًا، والقاهرة 67 دولارًا، ولومي في توجو 62 دولارًا، وعنتيبي، أوغندا 57 دولارًا. وتتراوح الرسوم التي تفرضها الدول الأفريقية الأخرى بين 50 دولارًا و3 دولارات.

وماسيرو، ليسوتو لديها أدنى ضريبة مطار تبلغ 3 دولارات، تليها طرابلس، ليبيا 4 دولارات، لوبومبو، إيسواتيني 7 دولارات، الخرطوم، السودان 8 دولارات، غابورون، بوتسوانا 11 دولارًا، وتونس 11 دولارًا.

وفي وسط وغرب أفريقيا، تتقاضى 10 مطارات من أصل 23، أي ما يقرب من النصف، أكثر من 100 دولار. وبالتالي فإن المنطقتين لا تمثلان سوى 20% من الحركة العالمية من/إلى أفريقيا

وتتقاضى معظم مطارات شمال أفريقيا والتي تمثل 35٪ من حركة المرور أقل من 50 دولارًا.

وتفرض مطارات وسط وغرب أفريقيا أعلى الضرائب والرسوم على الركاب، والتي تتراوح من 164.9 دولار في نيامي إلى 17.1 دولار في إلها دو سال.


المعدلات المماثلة في العالم

وفي حين أن متوسط عدد الركاب الذين يدفعون الضرائب والرسوم في أفريقيا هو 64 دولارًا، فإن الركاب يدفعون 30.23 دولار في أوروبا و29.65 دولار في الشرق الأوسط على الرغم من أن حركة المرور أكثر أهمية في هذه المناطق.

وفي أوروبا، هناك مطارا واحدا فقط - في بريطانيا- يتقاضى رسومًا من الركاب تزيد عن 100 دولار، وأربعة مطارات يتقاضون أكثر من 50 دولارًا. السبب وراء هذا المبلغ المرتفع في لندن هو الضريبة الحكومية على النقل الجوي، والتي تبلغ 78 جنيهًا استرلينيًا (101 دولارًا أمريكيًا) للرحلات الطويلة.

تفرض المطارات في أوروبا رسومًا أقل مما هي عليه في أفريقيا من حيث الضرائب والرسوم عند الوصول والتحويل. ويبلغ متوسط مبلغ ضرائب ورسوم التحويل في أفريقيا 36.02 دولار مقارنة بـ 17.55 دولار في أوروبا. وتبلغ الضرائب والرسوم عند الوصول 8.81 دولار في أوروبا، بينما تبلغ 12.32 دولار في أفريقيا.

بينما تحاول شركات الطيران تقديم أسعار منخفضة للركاب، فإن الضرائب والرسوم يمكن أن تجعل السعر الإجمالي للتذكرة أكثر من ضعف السعر الأساسي. ونظرا لانخفاض القوة الشرائية في أفريقيا، فمن الملح للمسؤولين تقييم مسألة الضرائب والرسوم المرتفعة، لتحفيز الطلب وجعل النقل الجوي في متناول المواطنين الأفارقة.