"ميل" في ضيافة الخارجية الروسية: الدول العربية ليست نشيطة في "غزة" وأميركا سبب المشاكل

"ميل" في ضيافة الخارجية الروسية: الدول العربية ليست نشيطة في "غزة" وأميركا سبب المشاكل

+A -A
  • 24-06-2024, 13:34
  • 134 مشاهدة
  • عربي و دولي

بغداد- ميل  

أكدت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الاثنين، أن اسرائيل الآن بـ"مأزق" لأنها لم تلتزم بالقانون الدولي، متهمة أمريكا بأنها لا تسعى لاحلال السلام في الشرق الاوسط وتريد استخراج الموارد وترويج الاسلحة، فيما أعربت عن استغرابها من عدم الاعتماد على دول المنطقة للعب "دور نشيط" حيال ما يحصل في غزة. 

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخروفا في حلقة نقاشية بمبنى الوزارة في موسكو حضرها مراسل "ميل"، إن "صفقة القرن كانت خطة لشراء السلام بواسطة الأموال"، لافتة إلى أن "إسرائيل الآن في مأزق لأنها لم تلتزم بالقانون الدولي". 

وأضافت، أن "مشاكل الشرق الأوسط سببها رغبة امريكا في ادارة كل الازمات لتحقيق مصالحها وهذا ما نحارب من اجله في أوكرانيا". 

وقالت، "نعمل مع مختلف الدول للتغلب على العقوبات الغربية .. سنرى نفس التدابير ضد شعب او قومية أو شركة مستقبلاً"، مبينة أن "العقوبات يجب أن تكون منوطة بمجلس الامن وليس بدولة واحدة حيث نتعرض لحرب هجينة ضد بلدنا". 

وتابعت، أن "اميركا حرضت اوكرانيا على روسيا ومولت المتطرفين وحرضت على الاحتجاجات، هذا الموضوع معروف ايضا لدى دول الشرق الأوسط". 

وأوضحت، أن "اميركا لا تسعى لاحلال السلام في الشرق الاوسط وانما تسعى لاستخراج الموارد وترويج الاسلحة، لم يأت رئيس لأميركا يدعو لإحلال السلام في الشرق الأوسط والعالم وانما يعتمدون فقط على المصالح الاقتصادية". 

وبينت، "هناك 15 دولة في مجلس الامن وحق الفيتو محصور بخمسة بلدان، مجلس الامن لم يستطع ايقاف قتل الاف الاطفال ولم يحقق النتائج المرجوة منه ولا يعمل جيداً، يجب أن يكون هناك إصلاح في مجلس الأمن". 

وقالت، "لا يوجد دور نشيط لبلدان الشرق الاوسط ازاء غزة وامر غريب عدم الاعتماد على هذه الدول، نحن نعرف بدولة فلسطين منذ زمن طويل ونسعى للوصول الى حل عادل وسلمي .. دول المنطقة عليها لعب دور نشيط في هذا الأمر".