ثلاثة رؤساء أمريكيين توفوا في يوم واحد.. هل هذه مصادفة؟

ثلاثة رؤساء أمريكيين توفوا في يوم واحد.. هل هذه مصادفة؟

+A -A
  • 2-07-2024, 16:51
  • 141 مشاهدة
  • عربي و دولي

بغداد- ميل  

مصادفة غريبة في التاريخ الأمريكي؛ إذ توفى 3 رؤساء من الآباء المؤسسين في يوم واحد؛ ممثلا بذكرى عيد الاستقلال.

من حقائق التاريخ الأمريكي أن ثلاثة رؤساء من الآباء المؤسسين - جون آدامز وتوماس جيفرسون وجيمس مونرو - توفوا في 4 يوليو/تموز، الذي يصادف ذكرى عيد الاستقلال الأمريكي.

وفي 4 يوليو/تموز 1831، توفي جيمس مونرو، الرئيس الخامس، عن عمر يناهز 73 عامًا في منزل صهره في مدينة نيويورك. كان مونرو مريضًا لبعض الوقت وكانت الصحف قد نشرت تقارير عن مرضه قبل وفاته.

كما سارعت الصحف المحلية والوطنية إلى نشر تقارير بعد وفاة مونرو عن اعتقادها أن وفاته في 4 يوليو/تموز كانت مصادفة "رائعة" على الأقل، حيث إن كلا من توماس جيفرسون وجون آدمز قد توفيا أيضاً في 4 يوليو/تموز 1826، الذكرى الخمسين لإعلان الاستقلال.

كانت السنوات الأخيرة من حياة توماس جيفرسون مليئة بالاعتلال الصحي والديون. وتوفي الرئيس الثالث في منزله في فيرجينيا، عن عمر يناهز 83 عامًا، محاطًا بعائلته.

وفي اليوم نفسه، توفي -أيضًا- جون آدامز، الذي خلف جورج واشنطن في الرئاسة، وصاغ إعلان الاستقلال، في منزله في كوينسي بولاية ماساتشوستس عن عمر يناهز 85 عامًا.

وبشكل مأساوي، عزى آدامز نفسه بالكلمات الأخيرة "توماس جيفرسون على قيد الحياة"، ولم يكن رجل الدولة يعلم أن صديقه وزميله الذي يثق على البلاد في وجوده، توفي قبل ساعات فقط.


مصادفة لا مثيل لها

لم تغب غرابة الأحداث عن صحيفة نيويورك "إيفنينغ بوست" في عام 1831، عندما وصفت الصحيفة التي أسسها ألكسندر هاملتون الأمر بأنه "مصادفة لا مثيل لها"، موضحة: "ثلاثة من الرؤساء الأربعة الذين رحلوا عن مسرح المجد انتهت حياتهم في ذكرى عيد الميلاد الوطني، وهو اليوم الذي لو كان مسموحاً لهم باختياره ليكون يوم الوداع، لاختاروه".

كتبت صحيفة نيويورك كوميرشال أدفرتايزر، في 5 يوليو/تموز 1831 "سيكون من الصعب أن نجد لهذه المصادفة مثيلاً في التاريخ".

ثم أشارت صحيفة "ميريلاند تاون هيرالد" عن وفاة مونرو في 9 يوليو/ 1831، إلى "المصادفة الرئاسية"، قائلة: "لقد رحل ثلاثة من رؤسائنا الثوريين عن هذه الحياة في ذكرى استقلالنا؛ مما يمثل أروع نسيج من المصادفات التي ميزت تاريخ الأمم".

في السياق، هناك تدوينة مثيرة للاهتمام على مدونة جمعية التاريخ في جامعة بوسطن، وهي عبارة عن مقتطفات من بحث لمارغريت باتين عن تزامن وفاة آدامز وجيفرسون.

قالت باتين: "نظرًا لعدم كفاية الأدلة التاريخية المتاحة، لا يمكننا معرفة حقيقة سبب وفاة آدامز وجيفرسون في نفس اليوم".

قامت باتين بتقييم الظروف وفقًا لستة معايير مختلفة، تتراوح بين مجرد المصادفة والتدخل الإلهي، ورغبة الرجلين في الموت في يوم الذكرى السنوية للاستقلال.