أسعار الذهب اليوم.. السندات الأمريكية تغير مؤشر المعدن النفيس

أسعار الذهب اليوم.. السندات الأمريكية تغير مؤشر المعدن النفيس

+A -A
  • 27-08-2024, 19:32
  • 71 مشاهدة
  • اقتصاد

بغداد- ميل  

هبطت أسعار الذهب في المعاملات الفورية اليوم الثلاثاء، بنسبة 0.2% مع صعود عائدات السندات الأمريكية.

يأتي ذلك فق وقت تترقب فيه الأسواق العالمية، بيانات التضخم في الولايات المتحدة والتي قد تدفع البنك المركزي الأمريكي لخفض أسعار الفائدة في اجتماع سبتمبر/أيلول المقبل.

وسجل سعر الذهب في المعاملات الفورية اليوم نحو 2512.63 دولار للأوقية، بعد أن هبط بنسبة 0.2%، بينما سجلت العقود الأمريكية نحو 2547.90 دولار للأوقية بعد تراجع بنسبة 0.3%، وفقا لبيانات رويترز.

والأسبوع الماضي سجلت أسعار الذهب مستوى قياسي غير مسبوق عند 2531.60 دولار للأوقية.

وتأثرت أسعار الذهب العالمية بالسلب في ظل صعود عائدات سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات، مما جعل الذهب الذي لا يدر عائدا أقل جاذبية للمشترين في الخارج.

وظل الذهب فوق المستوى النفسي البالغ 2500 دولار للأوقية ويتجه نحو أفضل عام له منذ 2020، مدفوعا بتفاؤل المستثمرين تجاه خفض الفائدة الأمريكية والمخاوف المستمرة حيال الصراع في الشرق الأوسط.

وفقا لشبكة "cbsnews"، فالارتفاع المفاجئ في أسعار الذهب خلال الأشهر القليلة الماضية دفع المعدن النفيس إلى دائرة الضوء، مما جذب الاهتمام المستمر من المستثمرين.

بدأ هذا الاتجاه لأول مرة في 8 مارس/أذار، عندما سجل سعر الذهب أول رقم قياسي له هذا العام. وبعد شهر واحد، حطم الذهب هذا الرقم القياسي، ثم فعل ذلك مرة أخرى في أواخر مايو/أيار ومنتصف أغسطس/آب، عندما وصل إلى مستوى غير مسبوق بلغ 2531 دولاراً للأونصة.

في حين أن سعر الذهب قد تراجع قليلا منذ ذلك الحين، إلا أنه لا يزال أقل ببضعة دولارات فقط من أعلى مستوى قياسي له في الآونة الأخيرة على الرغم من البيئة التضخمية التي قد تؤدي عادةً إلى تراجع أسعار الذهب.

ويتوقع الخبراء استمرار ارتفاع أسعار لهب في سبتمبر/أيلول المقبل، في ظل استمرار البنوك المركزية في شراء الذهب.

كان أحد أهم محركات ارتفاع أسعار الذهب هو الشراء المكثف من قبل البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم. ولا يُظهر هذا الاتجاه أي علامات على التباطؤ أيضا، حيث تسعى العديد من البلدان إلى تنويع احتياطياتها بعيدا عن العملات التقليدية.

يوفر الطلب المستمر من هؤلاء المشترين أساسا متينا لاستمرار ارتفاع الأسعار ومن المرجح أن يلعب دورا في مسار سعر الذهب خلال الشهر المقبل.

لا يزال المشهد الاقتصادي العالمي محفوفا بعدم اليقين، حيث خلقت المخاوف المتعلقة بالتضخم المستمرة ومخاطر الركود المحتملة في الاقتصادات الكبرى والتوترات الجيوسياسية المستمرة بيئة يصبح فيها وضع الملاذ الآمن للذهب جذابا بشكل متزايد.

ومع سعي المستثمرين للتحوط ضد هذه المخاطر، من المرجح أن يظل الطلب على الذهب قويا، مما قد يدفع الأسعار إلى الارتفاع.

وعلى الرغم من الزيادات الأخيرة في الأسعار، يبدو أن شهية المستثمرين للذهب لم تتضاءل. ينظر الكثيرون إلى مستويات الأسعار الحالية ليس كرادع ولكن كتأكيد لعرض قيمة الذهب - وفرصة للشراء وربما تحقيق الربح بشكل أسرع من المعتاد. ومن الممكن أن يستمر هذا الطلب المستمر من المستثمرين الأفراد والمؤسسات في دعم الأسعار المرتفعة في شهر سبتمبر وما بعده.

في حين أن الطلب الاستثماري يهيمن غالبًا على المناقشات حول أسعار الذهب، فمن المهم عدم إغفال الاستخدامات الصناعية المتنامية للمعدن.

ومع تقدم التكنولوجيا، فإن خصائص الذهب الفريدة تجعله ذو قيمة متزايدة في مختلف التطبيقات، من الإلكترونيات إلى الرعاية الصحية. يضيف هذا الطلب الصناعي المتزايد طبقة أخرى من الدعم لأسعار الذهب.

يلعب جانب العرض في سوق الذهب أيضا دورا حاسما في ديناميكيات الأسعار. يمكن لعوامل مثل اكتشافات الذهب المحدودة الجديدة والتحديات والتكاليف المتزايدة المرتبطة بالاستخراج أن تساهم في ارتفاع الأسعار بشكل مستدام على المدى الطويل. ومع تزايد ندرة رواسب الذهب التي يمكن الوصول إليها بسهولة، ترتفع تكلفة الإنتاج، مما قد يضع حدا أعلى لأسعار الذهب.

في حين أن سعر الذهب قد تراجع قليلاً عن أعلى مستوى قياسي له في الآونة الأخيرة، إلا أنه لا يزال على مسافة قريبة من تلك الذروة.

ومع اقتراب شهر سبتمبر/أيلول، فإن التقاء هذه العوامل - شراء البنك المركزي، وعدم اليقين الاقتصادي، والطلب المستمر من المستثمرين، والاستخدامات الصناعية المتزايدة وقيود العرض - يخلق حجة مقنعة لاستمرار قوة أسعار الذهب.